مختلفات
الجمعة 19 يوليوز 2024
خلل تقني يشل عمل العديد من وسائل الإعلام والمستشفيات والمطارات والشركات عبر العالم
خلل تقني في أحد خوادم شركة "كراود سترايك للأمن السيبراني" يؤدي إلى تعطّل عمل العديد من المطارات والمصارف ووسائل الإعلام والمستشفيات حول العالم. خبراء في مجال الأمن السيبراني وصفوا الانهيار العالمي للإنترنت، بأنّه "أكبر انقطاع في تكنولوجيا المعلومات في التاريخ". خبراء في الأمن السيبراني أكدوا أنّ الخلل ناجم عن مشكلة برمجية في إحدى تقنيات الأمن السيبراني، تسمّى "Crowdstrike Falcon Sensor" للحماية من تهديدات القرصنة. الخلل أجبر شركات الطيران على إيقاف الرحلا في عدة دول، على غرار أميركا وإسبانيا وهولندا وألمانيا والهند. العطل دفع أثر أيضا على انقطاع الخدمة في البنوك الأسترالية، والمتداولين في البورصة البريطانية، وتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة.
السبت 13 يوليوز 2024
اعتذار الأمين العام لحزب الحركة الشعبية بعد نشر جريدة الحزب خريطة المملكة مبتورة.
قال الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، محمد أوزين، إن نشر “خريطة المملكة المغربية مبتورة في صفحة داخلية من عدد يومية الحركة لأيام الجمعة، السبت، الأحد 12-13 و14 يوليوز الجاري”، جاء “بفعل السهو وضغط ظروف العمل الصحفي الورقي المرتبط بمواعيد الطبع”. وأضاف أوزين، الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية، وبمجرد علمها بالأمر، “أعطيت التعليمات لإدارة اليومية لسحب العدد من الأكشاك”، معرباً عن أسفه واعتذاره عن “هذا الخطأ غير المقصود”، ومؤكداً “على أنه لا يمكن لأي أحد أو أي جهة المزايدة علينا في مواقفنا الوطنية الثابتة أو التشكيك فيها”. وتابع: “وما نتأسف له أكثر، هو أنه على الرغم من مبادرتنا في حينه إلى سحب هذا العدد من التداول، عمدت بعض مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، وحتى بعض المنابر، إلى تقاسم الصورة الوحيدة للخريطة موضوع الخطأ غير المقصود، وهو التقاسم الذي من شأنه الإساءة إلى قضية وطنية مقدسة يجمع عليها الشعب المغربي بكل أطيافه ومشاربه”. وأكد الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، في السياق ذاته، على أن الحب يتقبل “الانتقاد والعتاب عن خطأ مهني نعتبره جسيما”، لكنه في الوقت نفسه، دعاً “هذه المنصات والمواقع والمنابر إلى عدم نشر صورة هذا الخطأ غير المتعمد. فهم أنفسهم بإعادة نشرها يرتكبون الخطأ نفسه !”. هذا، ومن باب ربط المسؤولية بالمحاسبة وترتيب الجزاءات، أعلن أوزين، عن “اتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في حق الصحفي الذي ارتكب هذا الخطأ غير العمد”، مشيرا في الختام إلى “الظروف الصعبة التي تعرفها الصحافة الورقية الحزبية، نتيجة هزالة الدعم العمومي وشح سوق الإشهار وتراجع المقروئية، وهي الضريبة التي يتحملها الحزب المصدر للجريدة، حرصا منه على حماية الحقوق الاجتماعية والمهنية لعشرات من العاملين بهذه المؤسسة الإعلامية العريقة”.
الثلاثاء 09 يوليوز 2024
فيديو لطفل بوجه مكشوف يعاني من الفقر والعوز..يجر وابل من الانتقادات على لخصم بسبب استغلال حالة إنسانية لإثارة"البوز"
للأطفال وقع خاص في نفوس الناس؛ ببراءة محيّاهم ولطافة تعبيراتهم وحركاتهم، يجذبون العقول والقلوب. هو مشهد إيجابي يحيي الأمل ويخلف مشاعر سعادة وابتسامات تكسر الرتابة اليومية. لكن بعد قيام رئيس المجلس الجماعي لإيموزار كندر بتصوير فيديو لحالة إنسانية لطفل يقطن بأحد الدواوير المحادية لمدينة إيموزار كندر ومشاركته في حسابه الشخصي على موقع "انستغرام" بوجه مكشوف هو وعائلته، تحول إلى باب لاستغلال الأطفال لغايات مبيتة مغلفة برداء إنساني، يزعم سعيه لمساعدة الناس على حد تعبير العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي. حالة من الغضب تسود وسط العديد من المواطنين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الفيديو المتداول للأسرة التي تعاني الفقر و استغلال قلة اليد من أجل خلق "البوز" وجمع اللايكات" وعبر العديد ممن شاهدو الفيديو عن امتعاضهم لهذا السلوك المشين الذي يرمي إلى المتاجرة بمعاناة الناس وخصوصا الأطفال منهم، معتبرين أن الخطوة التي قام لخصم بها تسيء لهذه الفئة المتضررة نفسيا ومعنويا من تكالب الفقر والحرمان. واعتبر عدد ممن شاهدو مقطع الفيديو أن ما تعرض له الطفل اهو « استغلال » لطفولته وبراءته وركوب على مآسي الناس، وبأنه فعلٌ غير إنساني وغير أخلاقي، ولا يبتغي صاحبه إلا تحقيق منفعة مادية مغرضة عبر اجتذاب الجمهور ورفع عدد المشاهدات في مواقع التواصل الاجتماعي،
الأربعاء 03 يوليوز 2024
‎إيموزار كندر..بسبب مجموعة من الاختلالات، وزارة الداخلية تلغي صفقة ” Sea VigiClean” لتدبير قطاع النظافة
بعد أن ظل يبحث عن مبررات واهية يعلق شماعة "فشله" في تدبير شؤون المدينة من بينها حالة "البلوكاج" بسبب شد الحبل والعناد في تسيير وتدبير جماعة إيموزار كندر التي أوصلت مصطفى لخصم إلى الباب المسدود، وتمادي رئيس المجلس في عدم احترام القوانين المنظمة للجماعات المحلية. ‎ وبعد توافق بين لخصم ومعارضيه والذي انتهى بمصادقة أعضاء المجلس الجماعي لجماعة إيموزار كندر يوم الأربعاء 5 يوليوز 2023، بالإجماع، على النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة الاستثنائية لشهر يوليوز 2023، ووضع حد لمرحلة "البلوكاج" التي كان يعيشها المجلس برئاسة مصطفى لخصم، بتصويت كافة أعضاء المجلس بالإجماع على كل النقط المدرجة في جدول أعمال الدورات العدية والاستثنائية. إلا أن ضعف تسيير الرئيس والفشل في تنزيل كل النقط التي تمت المصادقة عليها بسبب الاستهتار والتنقلات المكوكية خارج أرض الوطن حالت دون تحقيق التنمية المنشودة و"الجنة" الموعودة والرفاهية التي كان يعد بها ساكنة إيموزار كندر. فشل بدت ملامحه على أرض الواقع بحيث لم ينجح لخصم مجددا في اختبار تنزيل مشروع اتفاقية التدبير المفوض لقطاع النظافة، بحيث توصلت جماعة ايموزار كندر ، امس الثلاثاء 2 يوليوز الجاري ، برد مصالح وزارة الداخلية حول مشروع اتفاقية التدبير المفوض المتعلق بجمع النفايات المنزلية بجماعة إيموزار كندر. وقالت مصادر مطلعة أن الداخلية رفضت التأشير على مشروع الاتفاقية بين جماعة ايموزار كندر وبين شركة " “Sea vigeclean “ التي صادق عليها المجلس بقيمة مالية بلغت حوالي 650 مليون سنتيم. ‎وبحسب مصادر «البوابة بريس»، فإن قرار وزارة الداخلية برفض التأشير على صفقة التدبير المفوض لقطاع النظافة بمدينة إيموزار كندر، جاء بسبب مجموعة من الاختلالات التي عرفتها عملية فتح الأظرفة، من بينها عدم احترام بنود دفتر التحملات وتحديدا المادة 17 منها، بالاضافة الى منح تنقيط غير مبرر، بالاضافة ايضا الى التناقضات المسجلة بين العرض التقني والعرض المالي للشركة .. في المقابل اتهم العديد من المهتمين بالشأن المحلي ورواد مواقع التواصل الاجتماعي رئيس الجماعة الحضرية، بمحاباة شركة النظافة، ووضع "شروط على المقاس" من أجل ظفر "شركة صديق الرئيس" المحدثة مؤخرا بصفقة النظافة على حد تعبيرهم.
الأحد 30 يونيو 2024
على إثر استعمال صور غير حقيقية وكاذبة للأميرة لالة لطيفة.. القصر يدعو الى احترام القانون ومراعاة الحداد الذي تعيشه الاسرة الملكية
في ما يلي بلاغ من وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة: "على إثر الإعلان عن وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، تغمدها الله بواسع رحمته، تمت ملاحظة الاستعمال المؤسف وغير المناسب، في وسائل التواصل الاجتماعي (Réseaux sociaux) لصور غير حقيقية وكاذبة، نُسبت لسمو الأميرة الراحلة. لذا، ندعو جميع المواطنين لاحترام القوانين ذات الصلة، ومراعاة ظروف الحداد التي تعيشها الأسرة الملكية الشريفة".
الأحد 30 يونيو 2024
وزير الداخلية يتوعد رؤساء جماعات و يحيل ملفاتهم على القضاء لعزلهم
أحال عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أخيرا، 30 ملفا تنطق بخروقات شتى، على الوكيل القضائي للمملكة من أجل تفعيل مسطرة عزل رؤساء جماعات ومنتخبين “كبار” أمام المحاكم الإدارية . و كشفت مصادر مطلعة ،أن الوزارة الوصية أحالت من خلال تحريك المادة 64 من قبل الولاة والعمال، وتلقيهم الجواب من رؤساء تطاردهم شبهة الفساد، لائحة جديدة تضم أكثر من 15 رئيسا على محاكم جرائم الأموال في مختلف جهات المملكة. وأكدت ذات المصادر أن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت توعد بملاحقة لصوص المال العام، الذين ترشحوا وفازوا في الانتخابات السابقة، ووصلوا إلى رئاسة المجالس، وشرعوا مبكرا في التخطيط للاستفادة من “ريع” وفساد المؤسسات المنتخبة. و في نفس السياق،فإن وزير الداخلية، الذي وصلته أنباء غير سارة عن ممارسات رؤساء جهات ومجالس مدن كبرى ومتوسطة، أقسم بأغلظ أيمانه أنه “لي فرط يكرط”، وأنه لن يتسامح مع أحد مهما كان انتماؤه، وأن العقاب سيكون شديدا، لأن مهمة المنتخب الكبير، ليست سرقة المال العام وجمع الثروات. وينتظر أن يفعل وزير الداخلية دور المفتشية العامة للإدارة الترابية مباشرة بعد تعيين مفتش عام على رأسها في التعيينات المرتقبة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة، لكي تواصل محاكم جرائم الأموال إدانة رؤساء جماعات، ضمنهم من سيحاكم بأثر رجعي، وهو ما يؤشر على أن الجحيم ينتظر العديد من “كبار المنتخبين”، الذين “امتلأت بطونهم” بالمال العام. و بعد إدانة أكثر من رئيس جماعة، أخيرا، بالسجن النافذ والموقوف التنفيذ، أمام محكمة جرائم الأموال بالرباط ومراكش وفاس والبيضاء، بجناية تبديد أموال عامة وخاصة ووجود خروقات في تدبير صفقات، فإن زلزالا يرتقب أن يضرب جماعات جديدة، رصدت فيها خروقات لا تقبل التأجيل.
السبت 29 يونيو 2024
الأميرة الجليلة للا لطيفة والدة جلالة الملك تلبي نداء ربها بعد مسار حافل في خدمة الوطن والعائلة الملكية الشريفة
بلاغ من الناطق الرسمي باسم القصر الملكي "بسم الله الرحمان الرحيم، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وآله وصحبه. يعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، بكل حزن وأسى، انتقال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، وذلك يومه السبت 22 ذي الحجة 1445 ه، الموافق لـ 29 يونيو 2024 م، حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده وأطال عمره، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات. وإننا إذ ننعي هذا المصاب الجلل، نرجو الله العلي القدير بأن يشمل الفقيدة الكريمة بواسع رحمته وكريم غفرانه ويسكنها فسيح جناته، وأن يطيل في عمر سيدنا الهمام، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، وأدام عزه ونصره، وخلد في الأعمال الصالحة ذكره. وإنا لله وإنا إليه راجعون".
الخميس 27 يونيو 2024
سبل تعزيز التعاون الثنائي محور مباحثات الحموشي مع مسؤولين أمنيين ألمان
أجرى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، ما بين 24 و26 يونيو الجاري، زيارة عمل إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية، بحث خلالها مع مسؤولي كل من الشرطة الفيدرالية والمكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية، سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية، خاصة مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود وأمن التظاهرات الرياضية الكبرى. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن السيد حموشي عقد، خلال هذه الزيارة، التي تمت بدعوة رسمية من الجانب الألماني، لقاءات عمل مع كل من السيد ديتر رومان، رئيس الشرطة الفيدرالية الألمانية (BUNDESPOLIZEI)، والسيد هولغر مينش، رئيس المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية (BKA)، وكذلك مع عدد من المسؤولين الأمنيين الألمان المتخصصين في مكافحة الإرهاب والأمن الرياضي، تناولت تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك، وتقييم حصيلة التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الشرطي، فضلا عن استعراض سائر التحديات الأمنية على المستويين الإقليمي والدولي. كما قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، والوفد المرافق له، يضيف المصدر ذاته، بزيارة خاصة إلى مقر المركز المشترك لمكافحة الإرهاب "GTAZ" بمدينة برلين، اطلع خلالها على آليات عمل المركز في التنسيق بين مختلف أجهزة الأمن الألمانية، وسبل التعاون الممكنة في هذا الإطار مع مصالح الأمن المغربية في مجال مكافحة مخاطر التهديد الإرهابي في بعده العابر للحدود الوطنية. وأشار البلاغ إلى أن برنامج هذه الزيارة تضمن أيضا استعراض أشكال التعاون الممكنة بين المغرب وألمانيا في مجال الأمن الرياضي، وآليات تبادل الخبرات والمساعدة التقنية بين الجانبين في تأمين التظاهرات الكبرى، مسجلا أن السيد حموشي اطلع على جانب من الترتيبات الأمنية ومعايير الأمن والحماية التي تطبقها شرطة مدينة برلين لتأمين فعاليات كأس أمم أوروبا لكرة القدم، التي تحتضن دورتها الحالية جمهورية ألمانيا الاتحادية. وتعزيزا للتعاون في هذا المجال، يتابع المصدر نفسه، قام وفد أمني مغربي رفيع المستوى برئاسة المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني بإجراء زيارة ميدانية رفقة رئيس المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية لمرافق وتجهيزات الملعب الأولمبي ببرلين، الذي يحتضن بعض المقابلات الرياضية الأوروبية، وكذا إلى مركز تدبير العمليات الشرطية الذي يشرف على بروتوكولات الأمن والسلامة خلال هذه التظاهرة الكروية. ويأتي الاطلاع على التجربة الألمانية في مجال تنظيم وتأمين التظاهرات الكبرى ضمن مسار التحضيرات المتقدمة التي وصلت إليها المصالح الأمنية المغربية، استعدادا لاحتضان المملكة لتظاهرات أمنية ورياضية عالمية وقارية، تنطلق باحتضان الدورة الثالثة والتسعين لأشغال الجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية أنتربول بمراكش خلال السنة المقبلة، وكأس أمم إفريقيا لسنة 2025، ثم الاحتضان المشترك لكأس العالم 2030 مع كل من إسبانيا والبرتغال. وخلص البلاغ إلى أن هذه الزيارة الرسمية تؤشر على أهمية التعاون الثنائي الأمني بين المملكة المغربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية، بالنظر إلى تعدد المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك، كما أنها تترجم الانخراط الراسخ لمصالح المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المساعي الدولية الرامية إلى تحييد المخاطر والتهديدات المحدقة بالأمن الإقليمي والدولي للبلدين.
الاثنين 24 يونيو 2024
صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يعطي تعليماته السامية لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة
‎أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ‎رئيس لجنة القدس، تعليماته السامية لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة. ‎وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذه المساعدات، التي أمر بها جلالة الملك، نصره الله، تتكون من أربعين طنا من المواد الطبية تشمل، على الخصوص، معدات لعلاج الحروق، والطوارئ الجراحية وجراحة العظام والكسور، وكذا أدوية أساسية، مضيفا أن هذه المواد الطبية موجهة للبالغين، وكذا للأطفال صغار السن. ‎وقد تفضل جلالة الملك، نصره الله، بالتكفل بجزء كبير من هذه المساعدات من مال جلالته الخاص. ‎وسيتم إيصال المساعدات المغربية، يضيف البلاغ، عبر نفس الطريق البري غير المسبوق الذي تم اتباعه خلال عملية إرسال المساعدات الغذائية، بتعليمات من جلالة الملك، في شهر رمضان الأخير. ‎وأبرز المصدر ذاته، أن هذه العمليات الإنسانية واسعة النطاق لفائدة الساكنة الفلسطينية تأتي لتؤكد الالتزام الفعلي والعناية الموصولة التي ما فتئ يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية.
الاثنين 10 يونيو 2024
ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها بإفريقيا
أشرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الإثنين بجماعة المهارزة الساحل (إقليم الجديدة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها على مستوى القارة الإفريقية، عند الانتهاء من إنجازها، بقدرة إنتاج سنوية تبلغ 300 مليون متر مكعب، ستستفيد منها ساكنة يقدر تعدادها بـ 7,5 مليون شخص. ويندرج هذا المشروع في إطار العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، للقضية الاستراتيجية للماء، لاسيما في السياق الحالي الذي يتسم بندرة ملحوظة في التساقطات وضغط كبير على الموارد المائية التقليدية في مختلف جهات المملكة. ويشكل هذا المشروع جزءا مندمجا في محور “تطوير العرض المائي” في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي أطلقه جلالة الملك سنة 2020 والذي يرتقب أن تبلغ كلفته الإجمالية 143 مليار درهم. وستنجز المحطة الجديدة، التي ستمكن من تلبية الطلب المتزايد على الماء بالدار البيضاء الكبرى ومدن سطات وبرشيد والبير الجديد والمناطق المجاورة، من خلال شطرين، على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 50 هكتارا، وستكلف استثمارا إجماليا يبلغ 6,5 مليار درهم تمت تعبئته في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص. وخلال الشطر الأول، الذي يرتقب أن يشرع في استغلاله في نهاية سنة 2026، ستبلغ القدرة الإنتاجية 548 ألف متر مكعب من المياه المعالجة يوميا (200 مليون متر مكعب سنويا)، لترتفع هذه القدرة الإنتاجية في الشطر الثاني الذي سيشرع في استغلاله في منتصف سنة 2028، إلى 822 ألف متر مكعب يوميا، أي 100 مليون متر مكعب إضافية سنويا، منها 50 مليون متر مكعب للاستعمال في قطاع الفلاحة. ويهم هذا المشروع الهام إنجاز وحدة لتحلية مياه البحر بتكنولوجيا التناضح العكسي، وإرساء منظومة نقل مياه الشرب انطلاقا من هذه المحطة، بتكلفة 3 ملايير درهم ممولة من القطاع العام، وتتكون من 3 محطات للضخ و3 خزانات وشبكة توزيع يناهز طولها 130 كيلومترا من قنوات الجر. وستضم محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، وهي من الجيل الجديد، قناتين لجلب مياه البحر على طول 1850 مترا، وقناة لتصريف المياه على طول 2500 متر، ومنشآت التناضح العكسي ومضخات الضغط العالي، ومنشأة معالجة الأوحال، ومحطة التحكم والتدبير، ومحطات ضخ مياه البحر، وخزان المياه المحلاة. وسيتم تزويد المحطة الجديدة، التي تقدر تكلفة إنتاج الماء الشروب بها ب4,48 درهم/متر مكعب، بـ100 بالمائة من الطاقات المتجددة، فيما سيتم تسييرها أوتوماتيكيا بالكامل.
الاثنين 10 يونيو 2024
انطلاق اختبارات الامتحان الوطني الموحد - دورة 2024 بمديرية صفرو
انطلقت صباح يوم الاثنين 10 يونيو الجاري اختبارات الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2024 في ظروف إيجابية تتسم بالانضباط من قبل المترشحين وروح المسؤولية والانخراط الكبيرين من قبل جميع المتدخلين. وفي إطار التتبع الميداني للعمليات التنظيمية، ومن أجل توفير وضمان جميع الظروف المناسبة لسير عملية الاجراء، قام السيد المدير الإقليمي بصفرو بزيارة عدد من مراكز الإجراء للاطلاع عن كثب على مختلف التدابير والإجراءات المواكبة. وفي نفس الإطار تقوم لجن إقليمية بزيارات ميدانية موازية لتتبع ومواكبة مراكز الإجراء على صعيد الإقليم.
الاثنين 10 يونيو 2024
انطلاق الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا بجهة فاس مكناس
تخبر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس جميع المترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا الدورة العادية 2024 ، وكذا المترشحات والمترشحين الأحرا ر، أنه ستجرى اختبارات الدورة العادية للإمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا لجميع الشعب أيام 10و11و12 يونيو 2024. بلغ عدد المترشحات و المترشحين الرسميين لنيل شهادة الباكالوريا برسم الموسم الدراسي 2023/2024 : 64299 مترشح(ة) منهم 33253 من الإناث بنسبة 51.72%. وقد بلغ عدد المترشحين في المسالك العلمية والتقنية والمهنية 3623مترشحة ومترشحا لامتحانات الباكالوريا، في حين وصل عدد المترشحين لمسلكي الآداب والتعليم الأصيل 11065 مترشحة ومترشحا. وتتصدر المديرية الإقليمية بفاس عدد المترشحين حيث يصل عددهم 21189 مترشحة ومترشحا متبوعة بالمديرية الإقليمية مكناس 14323 مترشحة ومترشحا . أما بالنسبة للمترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة ، والذين يستفيدون من صيغ تكييف ظروف إجراء الإمتحان والتصحيح فقد وصل عددهم 59 مترشحة ومترشحا. فيما يخص المترشحين الأحرار فقد وصل عددهم 16995 منهم 7552 من الإناث بنسبة 44.43%، موزعين على 20 شعبة و66 مركز إجراء منهم 173 سجين. ولتأمين إجراء امتحانات الباكلوريا في ظرف جيدة عملت الأكاديمية الجهوية على توفير الموارد البشرية والمادية واللوجيستيكية ،حبث اتخذت مجموعة من الإجراءات لتوفير الظروف المناسبة لإجراء اختبارات امتحانات الباكالوريا منه التأكد من توفر مراكز إجراء الامتحانات على الشروط المطلوبة من حيث تأمين مواضيع الإمتحان وجاهزية قاعات الإجراء. وحرصا على تكافؤ الفرص تم تكليف لجان جهوية وإقليمية ومراقبي الجودة لتتبع إجراء الإختبارات ب249 مركزا للإجراء على صعيد الجهة لمحاربة ظاهرة الغش . وإذ تقدم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس هاته المعطيات ، فإنها تتوجه بالشكر الجزيل إلى السلطات العمومية والمصالح الأمنية والمجالس المنتخبة والوقاية المدنية ،و هيئة التدريس والإدارة التربوية و هيئة المراقبة التربوية ، كما تنوه بانخراط جمعيات أمهات و آباء وأولياء وأولياء التلاميذ ، ومواكبة المنابر الإعلامية التي من شأنها المساهمة في إنجاح هاته المحطة الوطنية الهامة. كما تتمنى لكافة بناتنا وأبنائنا التوفيق والنجاح.
الجمعة 07 يونيو 2024
مهرجان حب الملوك يفتتح أنشطته بعروض فنية واستعراضية متميزة
‎تم مساء يوم الخميس بمدينة صفرو الافتتاح الرسمي لمهرجان حب الملوك في دورته المائة ، تحت شعار ‎ "مائة عام من التداول و التماسك الاجتماعي" ‎حفل الافتتاح مجموعة من الشخصيات المتميزة من بينهم السيد الكاتب العام لعمالة إقليم صفرو ، السيدة الكاتبة العامة لوزارة الثاقفة والشاب والتواصل، السيد رئيس الجماعي لمدينة صفرو ، السيد نائب وكيل الملك، السادة برلمانيو الاقليم ورؤساء مجموعة المصالح الادارية وشخصيات مدنية وعسكرية ... ‎الافتتاح تميز بكلمة الكاتبة العامة لوزارة الثقافة والتواصل التي اعتذرت نيابة عن الوزير الذي لم يحضر لاسباب خارجة عن ارادته ، والتي رحبت بالحضور الجمهور واكدت انها جد سعيدة بتواجدها بين احضان مدينة حب الملوك و سكانها المعروفين بالكرم و الضيافة ‎بعدها القى السيد رئيس المجلس الجماعي كلمة رحب بها بجميع الحاضرين متمنيا لهم مقاما طيبا بين احضان هذه المدينة كما وجه كلمة شكر لكل المساهمين في إنجاح هذا المهرجان وعلى راسهم السيد الوزير و كل الشركاء المساهمين .. ‎ بعدها تم تتويج الملكة ووصيفتيها وتم توشيحهما بوشاح الملكات .. ‎الحفل من تنشيط الاعلامي والمنشط رشيد الادريسي ،والذي تخللته فقرات فنية بمشاركة الفنان المقتدر نعمان لحلو والفنانة لمياء الزايدي.... ‎وتجدر الإشارة إلى أن فقرات المهرجان مستمرة الى غاية 9 من الشهر الجاري بمنصات متفرقة بمدينة صفرو و مشاركة فنانين من مختلف المناطق المغربية بتلوناتها
السبت 01 يونيو 2024
صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا بمدينة الدار البيضاء
ترأس الملك محمد السادس اليوم السبت بالقصر الملكي بالدار البيضاء مجلسا وزاريا، خصص للمصادقة على التوجهات الاستراتيجية للسياسة المساهماتية للدولة، ومشروع قانون تنظيمي، وعدد من مشاريع المراسيم التي تهم المجال العسكري، إضافة إلى تعيينات في المناصب العليا. وفي ما يلي نص البلاغ الذي تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني: “ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه السبت فاتح يونيو 2024 م، الموافق لـ 23 ذي القعدة 1445 هـ، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مجلسا وزاريا، خصص للمصادقة على التوجهات الاستراتيجية للسياسة المساهماتية للدولة، ومشروع قانون تنظيمي، وعدد من مشاريع المراسيم التي تهم المجال العسكري، إضافة إلى تعيينات في المناصب العليا.
الخميس 30 ماي 2024
مديريةصفرو تنخرط في دينامية جعل أكثر من 35% من مؤسسات جهة فاس مكناس مؤسسات ريادة برسم الموسم المقبل
بعد أن أبان نموذج مدرسة الريادة عن نجاعة كبيرة في ضمان تمكن التلميذات والتلاميذ من التعلمات ومعالجة التعثرات التي ظلوا يراكمونها لمدة سنوات كما أبانت عن ذلك التقييمات الأولية التي تم إجراؤها وبعدما لاقت هذه التجربة استحسانا كبيرا من طرف الأساتذة وكذا الآباء والأمهات تستعد أكاديمية فاس لتوسيع النموذج ليشمل أكثر من 35% من مؤسسات الجهة. في هذا الصدد أكد بلاغ للأكاديمية أنها أطلقت حزمة من الإجراءات لإصلاح وتجهيز 309 مؤسسة تعليمية وتمكينها من معدات تعليمية حديثة بالإضافة إلى تكوين أزيد من 1848 أستاذ وأستاذة. وكانت الأكاديمية قد أطلقت الدورة التكوينية الأولى الخاصة بمقاربة التدريس وفق المستوى المناسب TaRL والتعليم الصريح لفائدة الأستاذات والأساتذة بالمؤسسات المنخرطة في مشروع مؤسسات الريادة بجهة فاس مكناس، يوم 27 ماي 2024 وسخرت لذلك 19 مركزا لاحتضان هذه الدورة التكوينية. كما عملت الأكاديمية الجهوية على تسخير كل الموارد البشرية واللوجيستيكية وتوفير كل الظروف والمستلزمات الضرورية لإنجاز هذه التكوينات. حيث تم تكليف 54 مفتشا لتأطير هذه الدورة التكوينية. وتم توفير الفضاءات والتجهيزات اللازمة وكذا العدة الخاصة بالتكوينات وذلك بالانفتاح على شركاء الأكاديمية سواء الجامعات والمؤسسات التابعة لها أو جامعات التعليم الخاص. وأشار البلاغ أن الأكاديمية والمديريات الإقليمية شكلت لجانا قارة أوكل إليها تتبع ظروف سير هذه التكوينات والسهر على توفير مختلف الظروف والمستلزمات للمؤطرين والمستفيدين من هذه الدورة التكوينية. وأشادت الأكاديمية بالانخراط الذي تعرفه مختلف اوراش خارطة الطريق 22-26 والتي ستساهم في إحداث التحول المنشود في المدرسة العمومية.
الثلاثاء 14 ماي 2024
يوم دراسي بمقر عمالة اقليم صفرو حول" تدبير النقل المدرسي بإقليم صفرو: الواقع والآفاق"
شكل موضوع "تدبير النقل المدرسي بإقليم صفرو:الواقع والآفاق"محور يوم دراسي، تم تنظيمه بمقر عمالة إقليم صفرو، يوم الإثنين 13 ماي2024، من طرف عمالة إقليم صفرو والمجلس الإقليمي بصفرو والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بصفرو ، تم خلال أشغاله تدارس مختلف الجوانب المرتبطة بموضوع النقل المدرسي، إن على مستوى أدواره الأساسية في تشجيع التمدرس، أو ما يتعلق بانتظاراته والإكراهات التي تواجهه، وسبل تطوير وتجويد خدماته في إطار المقاربة التشاركية مع مختلف الفاعلين والشركاء والمتدخلين. وسجل اليوم الدراسي، الذي افتتح أشغاله السيد الكاتب العام لعمالة إقليم صفرو ،مشاركة -بالإضافة إلى الجهات المنظمة- كل من: • رؤساء الجماعات الترابية بإقليم صفرو • ممثلي الجمعيات المسيرة و المهتمة بتدبير النقل المدرسي • الفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب • هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع المحدثة لدى المجلس الإقليمي وعدد من ممثلي جمعيات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والوطنية. وقد شكل هذا اليوم الدراسي مناسبة لتعميق النقاش حول ملف النقل المدرسي، وتعزيز وتنمية كل إمكانيات الشراكة الممكنة قصد استهداف أكبر عدد من التلميذات والتلاميذ، وتعزيز النجاعة والتعاون بين مختلف الفاعلين في هذا المجال، على اعتبار أن النقل المدرسي آلية من آليات الدعم الاجتماعي، التي تساهم في تيسير التمدرس والحد من ظاهرة الهدر المدرسي، حيث تم تسليط الضوء على عدة مواضيع من خلال عروض ومداخلات ارتكزت بالأساس حول: • خلاصات الدراسة الأولية المتعلقة بالحالة الراهنة للنقل المدرسي بالإقليم، قدمها السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بصفرو؛ • دور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الحد من الهدر المدرسي من خلال دعم مرفق النقل المدرسي بإقليم صفرو، قدمها السيد رئيس قسم العمل الإجتماعي بعمالة إقليم صفرو؛ • آليات تدبير النقل المدرسي على ضوء التجارب المقارنة، قدمها السيد رئيس مصلحة التنمية القروية والاجتماعية وتشخيص الحاجيات والتعاون والتشاور والتواصل بالمجلس الإقليمي بصفرو؛ بالإضافة إلى عرض الرأي الاستشاري لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع في الموضوع تلته مناقشة عامة أفرزت مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الاثنين 04 دجنبر 2023
مديرية صفرو: انطلاق برنامج الدعم التربوي لفائدة تلميذات و تلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية.
انخراطا منها في البرنامج الوطني للدعم التربوي، و تنفيذا للبرنامج الإقليمي والبرامج المحلية، تستمر حصص الدعم التربوي لفائدة تلميذات و تلاميذ جميع الأسلاك بالمؤسسات التعليمية العمومية بالإقليم في جو يسوده الانضباط و التفاعل والانخراط الايجابي من مختلف المتدخلين.
السبت 21 أكتوبر 2023
مديرية صفرو:ندوة صحفية حول النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية.
تبعا لسلسلة اللقاءات التواصلية حول النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية الذي تم المصادقة عليه من طرف مجلس الحكومة يومه الأربعاء 27 شتنبر 2023، عقد السيد المدير الإقليمي بصفرو بحضور السادة رؤساء المصالح بالمديرية الإقليمية صباح يوم االخميس 19 أكتوبر الجاري ندوة صحفية حضرها عدد من ممثلي المنابر الإعلامية وتهدف الندوة الصحفية إلى تسليط الضوء على أهم مضامين النظام الأساسي الجديد، وأهم المكتسبات التي جاء بها. في هذا السياق أتى هذا اللقاء الإعلامي مع السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بصفرو والذي يروم من خلاله الإسهام في اغناء أرضية هذا النقاش. بداية، تقدم السيد المدير الإقليمي بالشكر الجزيل على حضور مختلف وسائل الإعلام ، مؤكدا أن ذلك يعكس اهتمام الوزارة البالغ بقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي، ويدل على الدور المحوري الذي تقوم به، وتفاعله الإيجابي مع كل الأنشطة والقضايا ذات الراهنية قصد تنوير الرأي العام .
الاثنين 18 شتنبر 2023
جلالة الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس بايدن ويشيد بنجاعة التدابير المتخذة لمواجهة الزلزال
تلقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم ، اتصالا هاتفيا من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف .ر. بايدن. وخلال هذه المباحثات، أعرب الرئيس الأمريكي، لجلالة الملك وللشعب المغربي، عن تعازيه الشخصية وكذا تعازي الشعب والحكومة الأمريكيتين وذلك في أعقاب الزلزال المؤلم الذي ضرب عددا من أقاليم المملكة. وأشاد الرئيس بايدن، بهذه المناسبة، بسرعة ونجاعة تدبير تداعيات هذه الكارثة الطبيعية الكبرى وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. كما أعرب فخامة السيد بايدن عن استعداد الولايات المتحدة الأمريكية لتقديم المساعدة والدعم الضروريين للمملكة بناء على احتياجات محددة من طرف السلطات المغربية كما هي مدرجة في إطار مخطط العمل متعدد الجوانب الذي اعتمدته المملكة لمواجهة هذه المأساة.
الاثنين 26 يونيو 2023
المديرية الإقليمية بصفرو تزفّ إصدار العدد التاسع من مجلة أكاي التربوية المُحَكّمة
عن مطبعة يونس بفاس؛ صدر خلال شهر يونيو 2023 العدد التاسع من المجلة السنوية أكاي التربوية المحكمة التي تصدرها المديرية الإقليمية لوزارة التربية والوطنية والتعليم الأولي والرياضة بصفرو، بتعاون وتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس. يقع هذا العدد في 500 صفحة من الحجم الكبير، وأبدع لوحة غلافه الفنان المتألق هشام شفيق، في حين تناول بالدراسة الأكاديمية موضوع: «النبوغ التربوي المتجدد: مداخل بيداغوجية»، وخَصَّ محورا آخر لمتابعات علمية مختلفة. وقد أطَّرَ السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية والوطنية والتعليم الأولي والرياضة بصفرو الأستاذ محمد كليل بصفته مديرا مسؤولا للمجلة هذا العدد بكلمة افتتاحية دقيقة ورصينة؛ ومما جاء فيها قوله: «إن خارطة الطريق (2026 - 2022) إجراء إصلاحي كبير مؤطَّر بالتوجيهات الملكية السديدة (خطاب 30 يوليوز2015) ومقتضيات الدستور المغربي (2011)، والرؤية الاستراتيجية (2030-2015)، والقانون الإطار51.17، والنموذج التنموي الجديد (أبريل2021)، والبرنامج الحكومي (شتنبر 2021). ولذلك وجب انخراط جميع الفاعلين والمتدخلين والشركاء لإنجاح مُخرجاتها، وتنزيل التزاماتها بكل سلاسة. فهي تروم - من ضمن ما تسعى إليه- تعزيز قيم النبوغ والابتكار، وصقل المواهب وإخراجها إلى دائرة الضوء لتُفيد وتستفيد، متساوقة في ذلك مع القانون الإطار51.17 الذي ينص في المادة الثالثة من الباب الثاني منه على أن من بين أهدافه المُثلى التشجيع والتحفيز على قيم النبوغ والتميز والابتكار في مختلف مستويات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي ومكوناتها، من خلال تنمية القدرات الذاتية للمتعلمين، وصقل الحس النقدي لديهم، وتفعيل الذكاء، وإتاحة الفرص أمامهم للإبداع والابتكار، وتمكينهم من الانخراط في مجتمع المعرفة والتواصل. كما تنصُّ خارطة الطريق هاته ضمن الالتزام الرابع منها، على توجيه التلميذات والتلاميذ نحو مسارات دراسية تتلاءم مع مؤهلاتهم للرفع من فرص نجاحهم، واستهدفت خلق شُعب للتميز بالتعليم الثانوي مع إحداث أقسام نجوم ((Classes Etoiles لاستقبال المتميزين دراسيا من التلاميذ، ومسارات مواهب ((Talents لفائدة التلاميذ الذين يتوفرون على مؤهلات ومواهب رياضية أو فنية... ولأنها كذلك، يضيف السيد المدير المسؤول الأستاذ محمد كليل بالقول: فإنه، ضمن هذا السياق، آثرنا أن نخصص محور العدد التاسع من المجلة التربوية المحكمة "أكاي" التي تصدرها مديريتنا الإقليمية بصفرو، بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس- لموضوع: "النبوغ المغرب المتجدد: مداخل بيداغوجية». هذا وجدير بالذكر أن المجلة تتضمن ملفا باللغة العربية وآخر باللغة الفرنسية، وتتألف هيأة تحريرها من السادة الأساتذة: هشام بلحاج وعبد الكريم الرحيوي وعبد الكريم الفرحي، وهيأتها العلمية من أساتذة وخبراء متخصصين من مختلف الجامعات ومعاهد التربية بالمغرب. وتتناول ضمن ملفاتها آخر مستجدات التربية والتكوين، وأحدث ملفات النقاش الأكاديمي الدائر في مجال علوم التربية داخل المغرب وخارجه. متتبعينا الكرام وقرّاءَنا الأوفياء: قراءة مفيدة وتَلَقٍّ ماتع؛ وإلى أن يتجدد اللقاء مع العدد العاشر خلال الموسم التربوي: 2023/2024م إن شاء الله، مع محور جديد وآنيّ، نترككم في عناية الله ورعايته
الاثنين 12 يونيو 2023
تعيينات جديدة في مناصب المسؤولية بمصالح الأمن الوطني
أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأحد 11 يونيو الجاري، عن سلسلة من التعيينات الجديدة في مناصب المسؤولية بمجموعة من المصالح اللامركزية للأمن الوطني بمدن تاوريرت وبركان وميناء طنجة المتوسط، وكذا على المستوى المركزي بمديرية الأمن العمومي. وقد شملت هذه التعيينات الجديدة، التي أشر عليها المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف حموشي، تعيين رئيس جديد للمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة تاوريرت، فضلا عن تعيين رئيس لفرقة الاستعلامات العامة ورئيس للدائرة الأولى للشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة بركان. كما شملت هذه التعيينات، تعيين رئيس جديد لفرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن ميناء طنجة المتوسط، وذلك في سياق مواكبة الديناميكية الاستثنائية لحركية الأشخاص والبضائع بهذه المركز الحدودي الحيوي، خصوصا في ظل الشروع في تنفيذ الترتيبات الأمنية المتعلقة بعملية مرحبا 2023. وعلى المستوى المركزي، تضمنت التعيينات الجديدة وضع إطار أمني من شرطة الزي الرسمي على رأس مصلحة التدبير اللوجستيكي التابعة لقسم وحدات حفظ النظام التابع لمديرية الأمن العمومي. وقد تم الحرص في هذه التعيينات على اختيار مسؤولين أمنيين تتوافر فيهم المهنية العالية، والنزاهة والتجربة الوظيفية، وذلك ليتسنى لهم التنزيل الأمثل للاستراتيجية الأمنية الجديدة التي تروم خدمة أمن المواطن، عبر تدعيم الإحساس بالأمن، وتجويد الخدمات الشرطية، وكذا توطيد المقاربة التواصلية وتعزيز الانفتاح المرفقي لمصالح الأمن.
الاثنين 05 يونيو 2023
السيدة الأولى للولايات المتحدة تشكر جلالة الملك وتشيد بالصداقة المغربية الأمريكية العريقة
أعربت السيدة الأولى للولايات المتحدة، السيدة جيل بايدن، عن خالص شكرها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الاستقبال الذي حظيت به خلال زيارتها للمغرب، "أحد أقدم البلدان الصديقة" للولايات المتحدة. وكتبت السيدة جيل بايدن "شكرا على الاستقبال الحار بالمغرب"، في تغريدة اليوم الأحد، وجهتها إلى جلالة الملك، ورافقتها بتعبير "شكرا بزاف" باللغة الدارجة المغربية. وأضافت "إنه لشرف كبير لي أن أقوم بزيارة لواحدة من أقدم الدول الصديقة لأمريكا". وأشادت السيدة الأولى للولايات المتحدة، في بيان نشره البيت الأبيض اليوم الأحد بواشنطن، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال تمكين النساء والشباب. وقالت إن المغرب يعمل، "تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تشجيع الإصلاحات الرامية إلى تمكين النساء والشباب مما يجسد أولوياتنا المشتركة". وعبرت عن امتنان الولايات المتحدة لشراكتها وصداقتها العريقة مع المغرب. كما نوهت السيدة الأولى للولايات المتحدة ب"حسن الاستقبال" الذي خصتها به صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، وذلك لدى وصولها بعد ظهر يوم السبت إلى مراكش. وأضافت السيدة بايدن أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء أطلعتها على العمل الذي تقوم به من أجل توعية الأطفال والشباب بشأن أهمية حماية البيئة"، مبرزة أن شغف صاحبة السمو الملكي شكل مصدر إلهام بالنسبة لها. وقالت "تحدوني الرغبة لتقاسم قصتها لدى عودتي إلى الولايات المتحدة، وذلك في إطار الجهود الهادفة لتثمين فرص التعلم المتبادل، لكون عالمنا يرتبط في العديد من المجالات، ولكون القيم المشتركة تعد الأساس الذي يتعين أن يستند إليه بناء المستقبل". وكانت السيدة الأولى للولايات المتحدة، السيدة جيل بايدن، مرفوقة خلال هذه الزيارة بابنتها، آشلي بايدن، وشقيقتها، بوبي جيكوبس. وتندرج زيارة السيدة الأولى للولايات المتحدة إلى المغرب في إطار جولة في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وأوروبا، بهدف الترويج لتحسين ظروف النساء والشباب عبر العالم، لا سيما ما يتعلق بالتعليم والصحة والتمكين.
الاثنين 05 يونيو 2023
مديرية صفرو: انطلاق الدورات التكوينية المرتبطة بتنزيل مشروع مؤسسات الريادة في شق "اعتماد مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب TARL"
في إطار تنزيل مشروع مؤسسات الريادة باعتباره مشروعا إصلاحيا مندمجا يهدف إلى جعل المدرسة العمومية رائدة في أدائها وفق معايير ترتبط أساسا بالرفع من جودة التعلمات الأساس ومستويات التحكم فيها، أشرف السيد المدير الإقليمي صباح يوم الإثنين 05 يونيو 2023 على الانطلاقة الرسمية للدورة التكوينية الأولى في مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب TaRL لفائدة أستاذات وأساتذة المؤسسات التعليمية المنخرطة في هذا المشروع.
الخميس 01 يونيو 2023
الأمن الوطني.. الحموشي يؤشر على تعيينات جديدة في مناصب المسؤولية
أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، زوال اليوم الأربعاء 31 ماي الجاري، عن قائمة جديدة تتضمن عددا من التعيينات في مناصب المسؤولية بالمصالح المركزية واللاممركزة للأمن الوطني بكل من مدن الرباط وفاس وتاونات وتازة. و شملت التعيينات الجديدة، التي أشر عليها المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف حموشي، ستة مناصب جديدة للمسؤولية الشرطية، من بينها تعيين رئيس لمصلحة التشخيص باستعمال البصمة الجينية التابعة لمعهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني، علاوة على تعيين نائب لرئيس المصلحة الولائية للاستعلامات العامة بالرباط ورئيس لإحدى الفرق العملياتية تابعة لنفس المصلحة. كما همت هذه التعيينات أيضا وضع أطر أمنية على رأس مصالح لاممركزة للشرطة القضائية والأمن العمومي، تضمنت تعيين رئيس للفرقة السينوتقنية بمدينة فاس، فضلا عن تعيين رئيس للهيئة الحضرية بتاونات ورئيس لفرقة السير الطرقي بتازة. وتندرج هذه التعيينات الجديدة في سياق دينامية عمل متواصلة، تهدف إلى الرفع من كفاءة ومردودية الموارد البشرية الشرطية، عبر إتاحة التداول على مراكز المسؤولية، وإسناد التدبير الميداني لمرافق الشرطة لكفاءات أمنية عالية التكوين والتأهيل، وقادرة على تنزيل مخططات العمل الرامية لتعزيز أمن المواطن وضمان سلامة ممتلكاته.
الجمعة 30 شتنبر 2022
علي اعوين" تكليف أميرة شعبان قائمة بأعمال المتحدثة باسم المكتب الرئاسي لإتحاد الشباب العربي
كشف السيد الاستاذ علي اعوين رئيس المكاتب الإعلامية للأمانة العامة لإتحاد الشباب العربي والمندوب الدائم للمملكة المغربية في اطار الهيكلة الإدارية والتنظيمية الشاملة لسنة 2023 أصدر رئيس اتحاد الشباب العربي عمرو عمارة قرارا اداريا بتاريخ اليوم الموافق 30 سبتمبر 2023 بتكليف رئيسة المكاتب الإعلامية لإتحاد الشباب العربي بالقاهرة الأستاذة أميرة شعبان قائمة بأعمال المتحدثة الرسمية باسم المكتب الرئاسي لحين الانتهاء من تعيين المتحدثة الرسمية في إطار انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لسنة 2023
الجمعة 02 شتنبر 2022
عامل صفرو يترأس مراسيم تنصيب رجال السلطة الجدد
أشرف عامل عمالة إقليم صفرو التويمي بنجلون المعروف بخدماته المتواصلة وأخلاقه العالية، يوم أمس الخميس 01 شتنبر الجاري، بمقر العمالة، على تنصيب رجال السلطة الذين شملتهم الحركة الانتقالية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية مؤخرا، بحضور المسؤولين الأمنيين ومنتخبي الإقليم وممثلي هيئات المجتمع المدني.. وأكد عامل الإقليم، في كلمة ألقاها بالمناسبة، أن الحركة الإنتقالية الأخيرة، تأتي في سياق تعليمات ورؤية ملكية سامية تحث على ربط المسؤولية بالمحاسبة في كل من ثبت في حقه أي تقصير، مشيرا إلى أن إسناد المناصب إلى رجال ونساء السلطة يتمثل في تجديد العطاء والرفع من المردودية وإعطاء دينامية جديدة للإدارة الترابية، وترشيد الموارد البشرية بهيئة رجال السلطة، وتفعيل المفهوم الجديد للسلطة، ومواكبة الإصلاحات وترسيخ سياسة القرب والحكامة. وطالب المسؤول الأول على هرم الإدارة الترابية بالإقليم، رجال السلطة بالانفتاح على حاجيات المواطنين وخلق جو الثقة ورعاية مصالحهم، وحل مشاكلهم، وإتباع سياسة القرب، ومسايرة الدينامية الحالية التي يعرفها الإقليم، ومواكبة الأوراش التنموية المفتوحة، في ضوء العناية المولوية التي ما فتئ يوليها الملك محمد السادس لربوع المملكة، من خلال المشاريع المهيكلة الكبرى، منوها في ذات الصدد بالخدمات والجهود التي بذلها رجال السلطة الذين غادروا مهامهم . وعلاقة بالموضوع، فقد شهد حفل التنصيب، تعيين كل من : السيد محمد الحسيني كاتبا عاما لعمالة إقليم صفرو خلفا للسيد محمد سكوكي الذي عين كاتبا عاما بعمالة إقليم ميدلت. السيد محمد الحسيني حاصل على الإجازة في الآداب العصرية والذي تقلد عدة مناصب بمختلف أقاليم المملكة: قائد قيادة تمحضيت ضاية عوا بإقليم إفران قائد قيادة لوطا بإقليم قلعة السراغنة رئيس دائرة الريصاني بإقليم الراشدية رئيس دائرة بهت بإقليم سيدي قاسم باشا جرف الملحة بإقليم سيدي قاسم كاتب عام بعمالة سيدي قاسم كاتب عام بعمالة برشيد السيد مصطفى الصنهاجي رئيسا لقسم الشؤون الداخلية بعمالة إقليم صفرو خلفا للسيد أناس بناء الذي تمت ترقيته إلى منصب رئيس دائرة رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة إقليم جرادة. السيد مصطفى الصنهاجي حاصل على المستر في البيوتكنولوجيا بالفرنسية وخريج المعهد الملكي للإدارة الترابية، والذي تقلد المناصب التالية: قائد نائب رئيس قسم الشؤون الداخلية بولاية العيون الساقية الحمراء. قائد قيادة تازمورت بإقليم تارودانت. فيما تم تعيين السيد حمزة شبلي قائدا نائبا لرئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة إقليم صفرو، السيد حمزة حاصل على دبلوم الماستر في تدبير الموارد البشرية خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية فوج 57. تم تعيين السيد خالد هلال باشا بجماعة البهاليل، خلفا للسيد فريد سعد الله الذي عين رئيس دائرة الكنطور بإقليم اليوسفية، السيد خالد هلال، حاصل على الإجازة في القانون، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية والذي تقلد منصب قائد بعدة عمالات وأقاليم المملكة. كما تم تعيين السيد سيف الدين جديدي قائدا ملحقا بباشوية البهاليل، السيد سيف الدين حاصل على الماستر في الحقوق، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية فوج 57. كما تم تنصيب السيد مخلوف شيات باشا بإيموزار كندر، خلفا للسيد عمر السليماني الحوتي حسني والذي عين باشا مدينة سيدي قاسم بإقليم سيدي قاسم السيد مخلوف شيات، حاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية، وخريج المعهد الملكي للإدارة الترابية والذي تقلد منصب قائد ورئيس دائرة بعدة عمالات وأقاليم المملكة. كما تم تعيين السيد عبد الوهاب موسى قائدا رئيسا للملحقة الإدارية عين السلطان بإيموزار كندر، خلفا للسيد كمال واراوي الذي عين قائدا لقيادة تزمورت بإقليم تارودانت، السيد عبد الوهاب موسى خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية والذي تقلد منصب قائد بعدة عمالات وأقاليم المملكة. والسيد رشيد اسماماد الذي عين قائدا رئيسا للملحقة الإدارية المدينة بإيموزار كندر، خلفا للسيد مصطفى العلمي الذي عين قائدا لقيادة بن حفيظة بإقليم الحسيمة، السيد رشيد اسماماد، حاصل على الإجازة في القانون العام والماستر في السياسة العامة والحكم المحلي، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية والذي تقلد منصب قائد بعدة عمالات وأقاليم المملكة. تم تعيين السيد نور الدين خالص على رأس باشوية صفرو خلفا للسيد عبد الرحيم الصنهاجي الذي عين باشا قصبة تادلة بإقليم بني ملال. السيد نور الدين خالص حاصل على شهادة الدكتوراه في القانون العام والذي تقلد المناصب التالية: قائد ورئيس منطقة سابق بعدة عمالات وأقاليم المملكة. باشا المنزل بإقليم صفرو كما تم تعيين : السيد زكرياء شريفي قائدا رئيسا للملحقة الإدارية حبونة بمدينة صفرو، خلفا للسيدة لكبيرة بوكرو التي عينت قائدا رئيسا لملحقة إدارية بإقليم تاوريرت. السيد طارق العزوزي قائدا رئيسا للملحقة الإدارية بنصفار بمدينة صفرو خلفا للسيد لكبير مركوش الذي عين قائدا لقيادة شكران بإقليم خريبكة. السيد طارق العزوزي حاصل على الماستر في القانون العام، وخريج المعهد الملكي للإدارة الترابية. والذي تقلد منصب قائد قيادة تفاريتي بإقليم السمارة. السيد نور اليقين مشوات قائدا رئيسا للملحقة الأدارية ستي مسعودة بمدينة صفرو، خلفا للسيد عبد الهادي أيت أومغار الذي عين قائدا لقيادة جريفية بإقليم بوجدور، السيد نور اليقين مشوات حاصل على الإجازة في القانون، وخريج المعهد الملكي للإدارة الترابية، والذي تقلد منصب قائد بعدة عمالات وأقاليم المملكة. السيد طارق مهدي الذي عين قائدا رئيسا للملحقة الإدارية المدينة بمدينة صفرو، خلفا للسيد عزيز الشادلي الذي عين قائدا رئيسا لملحقة إدارية بمراكش، السيد طارق مهدي، حاصل على الماستر في العلوم الجنائية، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية، والذي تقلد منصب قائد قيادة مولاي إبراهيم دائرة تحناوت بإقليم الحوز. السيدة ابتسام الصافي التي عينت قائدا ملحقا بباشوية صفرو، حاصلة على الإجازة في العلوم الاقتصادية والماستر في اللوجستيك البحري والموانئ، خريجة المعهد الملكي للإدارة الترابية والتي تقلدت منصب قائد بعدة عمالات وأقاليم المملكة. السيد عبد الصمد زروق الذي عين على رأس باشوية رباط الخير، خلفا للسيد بوشعيب موحب الذي عين باشا بمدينة شيشاوة، السيد عبد الصمد زروق، حاصل على ماستر في الاقتصاد، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية والذي تقلد منصب قائد بعدة عمالات وأقاليم المملكة. السيد عبد الله وقاص الذي عين على رأس دائرة صفرو، خلفا للسيد نور الدين بولغودان الذي عين رئيس دائرة البروج إقليم سطات، السيد عبد الله وقاص، حاصل على دبلوم في القانون العام خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية والذي تقلد منصب قائد رئيس دائرة وباشا بعدة عمالات وأقاليم المملكة. السيد المصطفى موسى الذي عين قائدا لقيادة تازوطة، خلفا للسيد شفيق الهراسي الذي عين قائدا لقيادة الهمام إقليم خنيفرة، السيد المصطفى موسى، حاصل على الإجازة في القانون الخاص، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية، والذي تقلد منصب قائد ورئيس منطقة بعدة عمالات وأقاليم المملكة. السيد عبيد إعلالن الذي عين قائدا لقيادة ايت يوسي، خلفا للسيد عمر الشدادي، الذي عين قائدا لقيادة تاكلفت إقليم أزيلال، السيد عبيد إعلالن، حاصل على دبلوم الدراسات العليا المتخصصة في القانون وتدبير الرياضة، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية والذي تقلد منصب قائد بعدة عمالات وأقاليم المملكة. السيد مصطفى قدي الذي عين على رأس دائرة المنزل، خلفا للسيد أحمد علج الذي عين رئيس منطقة بولاية مراكش، السيد مصطفى قدي، حاصل على شهادة الإجازة في الجغرافيا، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية والذي تقلد منصب قائد ورئيس دائرة بعدة عمالات وأقاليم المملكة. السيد أحمد محسون الذي عين قائدا لقيادة رأس تابودة، خلفا للسيد أحمد بوستة الذي أحيل على التقاعد، السيد أحمد محسون، حاصل على الإجازة في القانون العام، وخريج المعهد الملكي للإدارة الترابية والذي تقلد منصب قائد بعدة عمالات وأقاليم المملكة. السيد هشام الإدريسي بحر الذي عين قائدا لقيادة بن يازغة، خلفا للسيد يوسف عسري، الذي عين قائدا لقيادة جوالة إقليم قلعة السراغنة، السيد هشام الإدريسي بحر، حاصل على دبلوم الماستر في الاقتصاد، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية فوج 57. السيد أحمد الشافعي الذي عين قائدا لقيادة عين شكاك، خلفا للسيد بوشعيب شمشون الذي عين قائدا لملحقة إدارية بإقليم الراشيدية، السيد أحمد الشافعي، حاصل على الإجازة، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية والذي تقلد منصب قائد بعدة عمالات وأقاليم المملكة. السيد تيدلي أنوار عين قائدا لقيادة آيت السبع، خلفا للسيد خالد اليديني الذي عين قائدا لقيادة أدغاس إقليم الصويرة، السيد تيدلي أنوار، حاصل على دبلوم الماستر متخصص في الأسواق المالية والمصرفية، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية والذي تقلد منصب قائد الملحقة الإدارية الثالثة بمدينة كلميم.
السبت 27 غشت 2022
مؤسسة صفروبريس للإعلام والتواصل تصدر بيان بخصوص إقدام الرئيس التونسي على استقبال رئيس “البوليزاريو”
عقب إقدام الرئيس التونسي قيس سعيد على استقبال رئيس الحركة الانفصالية “البوليزاريو” والمصنفة من قبل عديد الدول ضمن المنظمات الإرهابية، ضمن فعاليات منتدى التعاون الياباني الإفريقي في خرق سافر لأعراف وقواعد حسن الجوار، وفي خرجة غير محسوبة سيكون لها ما بعدها، لهذا الرئيس الانقلابي، عبرت عديد الفعاليات الرسمية والمدنية عن إدانتها الشديدة لهذا التصرف الأخرق الذي يعتبر حلقة في سلسلة المواقف العدائية التي عبر عنها قيس سعيد مؤخرا اتجاه المغرب. ومن ضمن هذه الفعاليات مؤسسة صفروبريس للإعلام والتواصل التي تعتبر ما قام به الرئيس التونسي لا يعدو أن يكون صرخة في واد ولن يؤثر لا من قريب ولا من بعيد على عدالة وأحقية الموقف المغربي من قضيته الأولى. وعليه فإننا في مؤسسة صفروبريس للإعلام والتواصل : ندين إدانة شديدة هذا الموقف العدائي الصادر من قبل رئيس تونس اتجاه المملكة المغربية. نعتبر هذا الموقف إعلانا واضحا للعداء من قبل رئيس تونس قيس سعيد على المملكة المغربية التي لطالما مدت يد المساعدة لدولة تونس في أحلك ظروفها، وهذا لا محالة من شأنه التأثير على العلاقات الثنائية بشكل سلبي بين البلدين. نعتبر أن هذا الموقف لا يمثل الشعب التونسي الشقيق الذي عبر في غير ما مرة عن احترامه لوحدة المملكة المغربية، بل يخص الرئيس قيس سعيد ومن يدور في فلكه والذي انقلب على كل المؤسسات التونسية بما فيها البرلمان والقضاء. نؤكد على قناعتنا التامة والراسخة كباقي مكونات الشعب المغربي بعدالة قضيتنا الأولى التي ما فتئت تحقق انتصارات متتالية ترجمها إقدام عديد الدول على فتح قنصليات بالأراضي الصحراوية المغربية. نجدد دعمنا ومساندتنا لرؤية جلالة الملك حفظه الله بخصوص قضية الصحراء المغربية التي اعتبرها في خطابه الأخير النظارة التي ينظر بها المغرب اتجاه الدول الأخرى وفي الأخير نؤكد عزم جميع مكونات المجتمع المغربي ملكا ومؤسسات وشعبا على السير قدما وبكل الوسائل لتحقيق وحدته الترابية في إطار مبدأ الحكم الذاتي.
الأربعاء 06 يوليوز 2022
المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد
المكتب المحلي بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بليزداك ووقفاتإنذارية خلال مباراة ولوج المعهد مع فاتح شتنبر 2022، وفيمايلي نص البلاغ: بعد انتظار عقدين من الزمن( 2000 ـ 2022) وبعد نضال مريرمن أجل إخراج مرسوم هيئة التدريس الفني بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، وبعد تكوين اللجنة المشتركة مابين المكتب المحلي وإدارة المعهد ومصالح وزارة الثقافة تحتإشراف السيد الكاتب العام للوزارة (نونبر2020 ـ يناير2022) والتي اشتغلت حولالملف المطلبي برمته وانتهت مخرجات أشغالها بصياغة أول مشروع قانون مرسوميعترف بالوضعية الإدارية والمهنية للهيئة الملحقة بالتدريس الفني بالمعهد العالي للفنالمسرحي والتنشيط الثقافي. وبعد الخطوات التي قام بها المكتب المحلي منذ تاريخ 4 نونبر 2021 لدى السيد وزيرالشباب والثقافة والتواصل عبر مراسلات كتابية واتصالات مباشرة بديوان السيدالوزير بهدف اللقاء معه بخصوص الملف المطلبي، خطوات لم تتلق أي رد إيجابييذكر. وبعد، تعليق كافة الأشكال النضالية المفتوحة طيلة ثلاث مواسم جامعيية (2020 ـ2021 و2022 ) وترك المجال لمبادرة الوزارة، حتى تتمكن من حل مطلب مرسوم هيئةالتدريس الفني بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي. وبعد تعثر الانتقال لبناية المعهد الجديدة وتأخر الإعلان الرسمي عن نتيجة مباراةمنصب مدير المعهد وتخصيص ميزانية هزيلة،لاتتجاوب وطموح المشروعالجامعي،البيداغوجي والمهني لمؤسسة المعهد. تبعا لذلك وبناء عليه، قرر المكتب المحلي بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيطالثقافي، الدخول في محطات نضالية يومي الإثنين 5 يوليوز والثلاثاء 6 يوليوز 2022 وذلك حسب البرنامج التالي: 1. . مقاطعة مداولات نهاية السنة الجامعية. 2.مقاطعة كل البرامج البيداغوجية وجل الإجتماعات الرسمية. 3.وقفات إنذارية أثناء مباراة ولوج المعهد مع فاتح شتنبر 2022. وفي الأخير، يهيب المكتب المحلي بكافة السادة والسيدات الأساتذة، التعبئة واليقضةمن أجل الدفاع عن ملفهم المطلبي المشروع.
الجمعة 01 يوليوز 2022
مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات
تنفيذا لمضامين القانون الإطار 17.51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنزيلا للمشروع 17 من حافظة مشاريع تفعيل أحكامه المرتبط بتعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية، وتبعا لمقتضيات الدورية المشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عدد 306 بتاريخ 22 يونيو 2021 حول تنزيل أحكام القانون الإطار 17.51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والمذكرة الوزارية رقم 0464/22 بتاريخ 20 ماي 2022 في شأن تحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات في الشق المتعلق بقطاع التربية والتكوين، نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بصفرو يوم الخميس 30يونيو2022 بمقر المديرية ، لقاء تنسيقيا مع السادة رؤساء وممثلي الجماعات الترابية بالإقليم.
الاثنين 27 يونيو 2022
الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا
تركيا تربح كثيرا من المغرب ، تربح ترويج افلامها و اقتصادها و سياحتها من خلال مسلسلات تدخل الى جميع بيوت المغاربة صباحا و مساء وليلا حتى صارت قنواتنا المغربية وكأنها قنوات تركية وليست مغربية ، مسلسلات تبقى سنوات في اعتقاد من صناع القرار في الاعلام العمومي انهم يقدمون خدمة للمشاهد المغربي ، والواقع أنه الخراب في ترسيخ الثقافة التركية في عقلية وذهنية المغاربة ، و في ترسيخ ثقافة الاستهلاك المغربي للبضاعة التركية و الصناعة التركية كل لقطة من المسلسلات يتم تسويق الكثير من الأماكن السياحية لبلد تركيا فتصبح تركيا الرابح الاكبر من دون ان تدفع ثمن اعلان اشهاري لسياحتها او اقتصادها او ثقافتها لان كل شيء يقدم في الاعلام العمومي بالمجان ، فيصير الاعلام العمومي هو من يدفع للشركات الإنتاجية للافلام و المسلسلات التي صار المشاهد المغربي يتابع بتفاصيل الكثير من قصص الافلام و يتأثر بها . الحكومة و البرلمان و الاعلام العمومي المغربي يشتركون جميعا عن قصد او عن غير قصد في منح دولة تركيا الكثير من الارباح . هل تركيا تقوم باقتناء انتاجات مغربية افلام او مسلسلات ، هل الاعلام التركي فيه مساحة لترويج لثقافة المغربية و السياحة المغربية تكون نظير حجم الهدايا التي يمنحها المغرب لتركيا . انه الغباء السياسي و الكلاخ السياسي و العبث الاعلامي ان يصير الانتاج التركي مسيطر على مساحة كبيرة من الاعلام المغربي العمومي فيصير المشاهد المغرب يعيش الاغتراب في بلده ، وفي إعلامه العمومي ، هل تعتقدون ان استعمال اللهجة المغربية في إطار الدبلجة تصنعون انجازا بل تساهمون اكثر في خلق هوة اكبر بين الثقافة التركية و المغربية وفي منح بلد تركيا الامتياز في تحقيق الأرباح على جميع الأصعدة . الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي و الاعلام العمومي يدفع الثمن بالاموال ويدفع الثمن انه صار اعلام عبارة عن ملحقة للاعلام التركي .
الجمعة 10 يونيو 2022
مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “
في إطار المشاورات الوطنية التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول تجويد المدرسة المغربية باعتبارها فضاء للتعلم والتعايش في ارتباط وثيق بالمستوى الترابي، وسعيا وراء ضمان انخراط الفاعلين الترابيين في إنجاح مشروع خارطة الطريق، واعتبارا لكون قضية التعليم تشكل صلب الرهانات التنموية بالمغرب، احتضن مقر عمالة إقليم صفرو، يوم الخميس09 يونيو 2022، اللقاء التشاوري الترابي لإقليم صفرو تحت شعار”تعليم ذو جودة للجميع”.
الجمعة 27 ماي 2022
مطرح عشوائي مفتعل يثير سخط ساكنة إيموزار كندر
رصدت البوابة بريس يومه الخميس بحي ايت عبد الواحد بجماعة ايموزار كندر؛ مطرح عشوائي مفتعل جعل الطرق مطارح لرمي الأزبال، سلوك يندى له الجبين وغير مسؤول. ويتضح من خلال معاينة ميدانية أن الفاعل لم يحترم تواجد السكان والضيعات الفلاحية المجاورة لمكان رمي الأزبال.