اقتصاد
الأربعاء 29 ماي 2024
مطار الرباط سلا يدشن رحلات جوية جديدة عبر العربية للطيران
دشنت شركة العربية للطيران، اليوم الثلاثاء، قاعدة جوية جديدة بمطار الرباط-سلا، مع توسيع نطاق رحلاتها بإضافة وجهات جديدة، تتمثل على الخصوص في برشلونة وبازل وإسطنبول وبروكسل وباريس. وأبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، خلال حفل التدشين، الذي تميز بحضور عدد من الدبلوماسيين الأجانب، أن هذه القاعدة الجوية الجديدة ستمكن من ربط عاصمة المملكة بعدة وجهات أوروبية، لاسيما باريس وإسطنبول وبروكسل. وأكدت، في هذا الصدد، أن مدينة الرباط تشهد طفرة كبيرة على المستوى السياحي، مذكّرة بأهمية الربط الجوي في خارطة طريق السياحة (2023-2026). كما أوضحت السيدة عمور أن الوزارة ستبذل المزيد من الجهود مع شركات الطيران العالمية لتحقيق هدف جذب 17.5 مليون سائح بحلول عام 2026. من جانبها، أكدت المديرة العامة لشركة العربية للطيران بالمغرب، ليلى مشبال، أن هذه القاعدة الجديدة ستمكن من إطلاق 14 رحلة دولية أسبوعيا، وإضافة 3 رحلات داخلية لخط الرباط-أكادير لبلوغ 7 رحلات أسبوعيا. وفي ما يتعلق بالرحلات الدولية، أشارت إلى أن العربية للطيران تعتزم تسيير خمس رحلات إلى باريس، و ثلاثا إلى برشلونة، ورحلتين إلى بروكسل، ورحلتين إلى بازل، ورحلتين إلى إسطنبو
الاثنين 13 ماي 2024
الخطوط الملكية المغربية تعزز أسطولها بطائرات جديدية من نوع بوينغ
يرتقب أن تتسلم شركة الخطوط الملكية المغربية طائرة جديدة من نوع بوينغ، طائرتان من طراز “بوينغ 787 دريملاينر” و10 طائرات من طراز “بوينغ ماكس”. وتعد الطائرات من الطراز الحديث ذات مواصفات تكنولوجية متطورة، وستسمح للشركة المغربية بتوسيع عرض خدماتها ومواصلة تعزيز حضورها على المستوى الدولي والقاري. وسبق للمدير العام للخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو أن أكد في تصريح سابق أن اختيار هذه الطائرات المتطورة يندرج في إطار مواصلة استراتيجية الشركة للتوسع والتحديث المستمر لأسطولها، خاصة وأن الخطوط الملكية المغربية قد تلقت دعوة رسمية للإنضمام إلى تحالف الطيران العالمي المرموق “ون وورلد”.
الأربعاء 31 ماي 2023
التحويلات الفورية بين البنوك المغربية تدخل حيز التنفيذ بداية شهر يونيو
أعلن بنك المغرب اليوم الأربعاء 31 ماي، عن دخول النظام الجديد الخاص بالتحويلات الفورية بين البنوك المغربية حيز التنفيذ، ابتداء من يوم غد الخميس فاتح يونيو. وحسب مراسلة لوالي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، وجهها إلى رئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب، فإن انطلاق العمل بخدمة التحويلات الفورية بين البنوك سيتم يوم الفاتح من يونيو 2023. وتشير الوثيقة ، إلى أن تفعيل هذا النظام الجديد يأتي في سياق جهود تحديث وسائل الأداء المالي بالمغرب، وتنويع الخيارات الإلكترونية المتاحة. وكشفت الوثيقة أنه سيتم دراسة تكلفة هذه الخدمة بالنسبة للزبناء على المدى البعيد، مع تقديمها مجاناً خلال فترة الانتقال الأولى لمدة ثلاثة أشهر.