ثقافة
الاثنين 10 يونيو 2024
مهرجان حب الملوك بصفرو…تنظيم محكم ونجاعة أمنية ساهمت بشكل كبير في إنجاح فعاليات المهرجان
اختتمت بالامس فعاليات مهرجان حب الملوك في دورته ‎المائة من تنظيم وزارة الثقافة والشباب والتواصل بشراكة مع المجلس الجماعي لصفرو وعمالة صفرو تحت شعار :"مائة عام من التداول و التماسك الاجتماعي" تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، والذي تميز بحضور وازن لشخصيات مدنية وعسكرية.. ‎من خلال متابعتنا لتغطية فعاليات النسخة المئوية للمهرجان ،لاحظ الجميع المجهودات الجبارة التي بذلها رجال ومسؤولي الأمن الوطني، السلطات المحلية، القوات المساعدة، الوقاية المدنية، وأعوان السلطة..النجاعة الأمنية والتنظيم المحكم التي عرفتها المدينة طيلة  اربعة أيام .   ‎ وقد أسدل الستار، مساء يوم الأحد 9 يونيو 2024 ، على النسخة المئوية لفعالياته ، الذي عرف نجاحا كبيرا. وفيما يخص الجانب الأمني ، فبفضل الجهود المبذولة من قبل الجهات المنظمة من جهة ومن جهة ثانية بفضل احترافية العناصر الأمنية بكل تلاوينها بحيث لم يسجل المهرجان أي انفلات أمني وهذا راجع إلى يقظة ومهنية العناصر الأمنية التي جندت موارد بشرية ولوجيستيكية وتعبئة مختلف التشكيلات الأمنية والوسائل اللوجيتسية اللازمة  من رجال الأمن والقوات المساعدة والوقاية المدنية وتوفير ظروف أمنية جيدة تليق بمستوى الحدث، حيث تم توزيع العناصر الأمنية بشكل مدروس  بمختلف أروقة المهرجان والطرق المؤدية اليه و تنصيب سدود أمنية في جميع المحاور والمداخل الرئيسية للمدينة. ‎ وفي الوقت ذاته تمت تعبئة فرقة القوات المساعدة  بكل الأزقة والشوارع  بمعية رجال الأمن بمختلف الفضاءات ومنصات المهرجان. ‎وبهذا العمل الاحترافي يمكننا القول بأن المصالح الأمنية بصفرو أعطت للجميع درسا في الإدارة المواطنة القريبة من الساكنة حيث لوحظ التعامل السلس المقرون بالتواصل من اجل تأمين فعاليات المهرجان وفي هذا الصدد تستحق هذه العناصر التنويه عن جدارة واستحقاق.
الأربعاء 05 يونيو 2024
بعد طول غياب.. مهرجان حب الملوك يفتتح أولى فعاليته اليوم بتنظيم حفل اختيار ملكة حب الملوك
بعد غياب دام اكثر من عامين بسبب جائحة كورونا اعطيت اليوم حفل اختيار ملكة حب الملوك. شهد الحفل حضور شخصيات سياسية ومدنية واعلامية متميزة يتقدمهم رئيس المجلس الجماعي لصفرو وعرفت الحفل كذلك فقرات فنية احيته مجموعة الطائفة العيساوية واركسترا صفرو... الحفل اقيم لاختيار ملكة حب الملوك تماشيا مع طقوس هذا المهرجان الذي مرت مائة سنة عن تأسيسه منذ 1919 ، حفل اختيار المشاركات كان بحضور لجنة فنية تترأسها لطيفة احرار ،أعرب أعضاء اللجنة عن ارتياحهم لأجواء الحفل متمنيين حظا وافرا لكل المشاركات . المهرجان سيستمر الى 9 من يونيو 2024، ويُعد مهرجان حب الملوك من أعرق المهرجانات بالمغرب ويُصنف هذا المهرجان كتراث ثقافي لا مادي من طرف منظمة اليونسكو منذ عام 2012. يتضمن برنامج المهرجان العديد من الفعاليات المتنوعة التي تُلبي جميع الأذواق، من عروض فلكلورية وموسيقية تقليدية، إلى معارض فنية وحرفية، ومسابقات رياضية وفكرية. كما تُقام خلال المهرجان فعاليات خاصة بالأطفال، وعروض للطهي، وعروض لقطف الكرز. يُعدّ مهرجان حب الملوك ايضا فرصة رائعة لاكتشاف سحر مدينة صفرو، التي تُعرف بجمالها الطبيعي الخلاب وتاريخها العريق. كما يساهم هذا المهرجان بشكل كبير في تنشيط الاقتصاد المحلي، حيث يُخلق فرص عمل جديدة ويُشجع على السياحة، وفرصة ايضا لمحبي الثقافة والتراث لحضور مهرجان حب الملوك في نسخته المائوية، والاستمتاع بالأجواء الاحتفالية والتعرّف على تراث مدينة صفرو الغني.
الثلاثاء 04 يونيو 2024
مدينة صفرو تستعد لتنظيم مئوية مهرجان حب الملوك
‎تستعد مدينة صفرو لتنظيم النسخة المائة من مهرجان حب الملوك. دورة سنة 2024 في الفترة ما بين 6 و9 يونيو الجاري، تعد أول نسخة يتم تنظيمها من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمجلس الجماعي لمدينة صفرو. ‎الحدث الثقافي والاجتماعي السنوي لصفرو سبق له أن حظي منذ سنة 2012 باعتراف منظمة اليونيسكو، حيث صنف تراثا غير ماديا للإنسانية على القائمة التمثيلية للمنظمة. ‎ويعد هذا الملتقى، الذي يحتفي بفاكهة الكرز وما ينسج حولها من معارف ومهارات وأشكال تعبيرية واحتفالية، مناسبة للوقوف على ما ظل المهرجان يجسده من قيم، منذ تأسيسه بمدينة صفرو سنة 1919، سمتها التسامح والتعايش بين مكونات المدينة الثقافية والدينية ونسج عرى المودة والعيش المشترك الآمن في مدينة عريقة، ذات إرث مديني ثري ومتنوع سواء في منتجاته المحلية أو صناعاته اليدوية. ‎تقترح الدورة المئوية للمهرجان، فقرات فنية وثقافية متنوعة، تسعى إلى إبراز مختلف المهارات والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية المحيطة بفاكهة حب الملوك وإقامة عدة معارض موضوعاتية وملتقيات فكرية وفنية، بالإضافة إلى التقليد الذي دأب عليه المهرجان منذ تأسيسه والمتمثل في انتخاب ملكة حب الملوك ووصيفاتها. ‎كما تراهن الدورة المئوية لمهرجان حب الملوك، على المساهمة في إنعاش الحركة الاقتصادية والسياحية لمدينة صفرو، وإثارة فضول واهتمام الزوار لاكتشاف المزيد من سحر مدينة صفرو بأسوارها ومآثرها وأحيائها العريقة وفن عيش أهلها، يقول بلاغ صادر عن إدارة المهرجان.
الأربعاء 29 ماي 2024
حفل سامي يوسف يحقق نجاحا باهر رغم بعض المشاكل التنظيمية
حقق حفل سامي يوسف الذي انطلق على الساعة التاسعة مساءً بباب الماكينة نجاحا باهرا، حين قدم عرضا فنيا وموسيقيا أثار إعجاب الغالبية العظمى من الجماهير التي حضرته. وشهد هذا العرض حضورا جماهيريا استثنائيا، وصل إلى 5.000 متفرج، حيث استقطب نفس الفنان عددا كبيرا من الجماهير من المغرب وخارجه. ونظم هذا الحفل بساحة باب الماكينة ذات الرمزية التاريخية، بالهواء الطلق وبمناطق متفرقة تتيح كل واحدة منها الولوج لعدد محدود من المقاعد والتذاكر تبعا للمنطقة التي يختارها المتفرج. كما سُمِحَ بالوقوف لعدد محدود من الجماهير. ولما فاقت "الحصص" الخاصة بكل منطقة الحد الأقصى، اضطرت اللجنة المنظمة إلى العمل على حفظ سلامة المتفرجين وتفادي وقوع ما لا تحمد عقباه. ويجدر التذكيرهنا إلى عدم تسجيل أية حالات تدافع أو أعمال عنف، بالرغم من توافد حشود قياسية من المتفرجين. كما لاحظ المنظمون على أن عددا قليلا نسبيا من الجماهيرلم يتمكنوا من حضورهذا العرض، ويأسفون بشدة لخيبة أمل هذه الجماهير الشغوفة.
الاثنين 13 ماي 2024
إسبانيا، ضيف شرف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة
خلال هذه الدورة ستكتسي مدينة فاس حلة أبهى وأجمل من السابق بعد ترميم مدينتها القديمة، لتتمكن بذلك من استقبال الوافدين عليها من العالم بمختلف مواقعها الشهيرة وحدائقها. تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستنعقد الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بفاس من 24 ماي إلى غاية 01 يونيو 2024. تنظم هذه النسخة تحت شعار "شوقا لروح الأندلس"، الذي ارتأى المنظمون من خلاله إبراز فترة التعايش السلمي ما بين الديانات في تاريخ الأندلس من القرن 8 إلى غاية القرن 15، تلك الحقبة التي اعتبرت "زمنا ذهبيا" لازالت روحه حاضرة بالمغرب. وقد وقع الاختيار على إسبانيا كضيف شرف، من خلال برمجة تتضمن عروضا فنية تمتزج فيها الألوان الموسيقية لكلا البلدين، شاهدة بذلك على عمق وتجذر الروابط التاريخية والأخوية التي تربط شبه الجزيرة الإيبرية بالمملكة المغربية، استشرافا لمستقبل مشرق وواعد للملكتين.
الجمعة 10 يونيو 2022
مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات
بعد النجاح الباهر الذي توج به الحفل الافتتاحي الكبير والعرض الموسيقي والمتوهج الذي جذب إليه الجمهور انطلاقا من فاس نحو واحد من كبار المواقع الروحية العالمية، للكشف عن الروابط القائمة ما بين الهندسة المعمارية وكل ما هو مقدس، من المرتقب أن يشهد يوم الجمعة أنشطة أكثر روعة وسحرا. يعكس البرنامج المسطر روح ذلك المهرجان المتفرد الذي يوجه الدعوة لجمهوره للاستمتاع بفقرات لقاء ثقافي وموسيقي واكتشاف أماكن نادرة لم يسبق لهم أن تعرفوا عليها من قبل. وهكذا، ففي ساعات الحر الشديد، سيبدو من المستحسن الاحتماء داخل المعبد اليهودي العبري أبن دنان، جوهرة الثقافة اليهودية المغربية، الذي يرجع إنشاؤه للقرن الثاني عشر. وهو يعتبر واحدا من الأماكن المهمة لدى الديانة اليهودية بشمال إفريقيا، لكونه مصنفا ضمن التراث العالمي لليونسكو؛ وبعد خضوعه للترميم والإصلاح، تم فتحه في وجه العموم لزيارته كمعبد ومتحف في آن واحد. وهناك، سيستمتع الجمهور بعزف منفرد رائعلعازف البيانو مايكل ليفيناس والسوبرانو الشهيرة ماريون كرانج، “‘إسبينبوم”، وهي عبارة عن مجموعة ألحان حول مقتطفات شعرية للشاعر الروماني بول سيلان. وبعد الظهيرة، سيتوجه رواد المهرجان نحو جنان السبيل، تلك الرئة الخضراء التي تتنفس بها مدينة فاس، والمكون من 9 حدائق خلابة ممتدة على مساحة هكتارات يعود إنشائها إلى القرن الثامن عشر من طرف السلطان مولاي عبد الله؛ وتلك لحظة للتمعن والاستماع للموسيقى الصوفية ومناجاة العقل والروح رفقة مجموعة الزاوية. وسيتحفهم هذا الغناء الروحي القادم من سلطنة عمان بتجربة متفردة لفن “السماع” الذي يسمو بالإنسان نحو قمة العظمة والجلال، والحب والسلام. بعد ذلك، وفي قلب أحياء المدينة القديمة، وبالضبط بالإقامة القديمة للعامل، دار عديل، التي تم ترميمها مؤخرا لتحتضن معهد الموسيقى الأندلسية العريقة، ستنطلق السهرة مع جوق الغرفة المغربية بقيادة الفنان الماهر أمين هادف، والمتكونة من 25 منشدة ومنشد، ترافقهم آلات موسيقية قديمة، حيث سيؤدون باقة من الأعمال الخالدة المستوحاة من ريبرطوار الفن الباروكي. وفي الأخير، وتحت سماء مرصعة بالنجوم في ليلة شديدة الحرارة بساحة باب الماكينة، سيكون جمهور المهرجان على موعد مع النجمات المتألقات لمجموعة “الأخوات روحاني” . وسيكون العازفان المنفردان جاكريتيل لوثرا براسانا ونيتا باندي نيجي مرافقان ب 16 موسيقيا، إضافة إلى مطربة السوبرانو المتوسط أريانا فافاديري وراقصة الأكاديمية “كاطاك“ رينكو باطاشاريا داس. بالغوص في التقاليد الصوفية الهندية والموسيقى التقليدية جواكالباندي، استطاعت هاتان الأختان ضمان صمود هذا الفن الأصيل إلى يومنا هذا، حيث تمكنتا من خلق رابط فريد مع جمهورهما والسمو به نحو عوالم روحانية تنسيه رتابة الحياة اليومية الحالية. لأخذ جميع المعلومات حول الفنانين، والأماكن والتذاكر، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمهرجان أو على تطبيق المهرجان المتوفر على الأبل سطور والأندرويد.