سياسة
الخميس 25 يوليوز 2024
إيموزار كندر.. مطالب بتدخل الداخلية بعد التوقيع على رخصة استغلال مقهى غير قانونية من طرف مصطفى لخصم
عاد الجدل ليُثار مجددا حول الرخص الاقتصادية التي تصدرها جماعة إيموزار كندر، بعد أن وقع مصطفى لخصم رئيس المجلس الجماعي لإيموزار كندر على رخصة استغلال مقهى وهو عبارة عن "مرآب" غير قانونية تتعلق ب”رخصة مقهى" التي يختص بها قسم الشؤون الإقتصادية والإجتماعية بجماعة إيموزار كندر، في الوقت الذي أثار ضجة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص رفضه لاصلاح مقهى بذات المدينة ذات تصميم متميز علما أنه وقع بنفسه رخصة الإصلاح المحل! وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن توقيع هذه الرخصة غير قانونية من شأنه أن يفجر عدة ملفات تشوبها إختلالات بقسم الشؤون الإقتصادية و الإجتماعية الذي أصبح يتفرد به الرئيس وأحد المستشارين الموالين له. كما أن عدم استدعاء رئيس وأعضاء اللجنة الدائمة المكلفة بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية يطرح أكثر من علامة استفهام.. وتشير المعطيات التي توصلت إليها جريدة “البوابة بريس” إلى أن العديد من المسؤولين سبق وأن رفضوا منح صاحب المقهى الرخصة بناء على الطلب المؤرخ في 19/01/2024، من أجل ممارسة نشاط"مقهى" لصاحبها "م.م". وكشفت مصادر"البوابة بريس" عن أن جميع المصالح المعنية بالموافقة على رخصة المقهى موضوع الطلب لم توافق على هذه الرخصة، وهو ما يعتبر تطاولا من قبل رئيس جماعة إيموزار كندر على القانون وخرقا سافرا للقوانين الحاري بها العمل في هذا الصدد ، وهو ما يطرح التسائل عن أسباب توقيع الرخصة رغم عدم موافقة المصالح المختصة . ولفتت نفس المصادر إلى أن هذا الملف يستدعي تدخل الجهات الرقابية والقضائية تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة . وأمام هذا الوضع يبقى السؤال المطروح، متى يحين وقت المحاسبة والتحقيق في جميع ملفات قسم الشؤون الإقتصادية والإجتماعية بجماعة إيموزار كندر؟ أم ستبقى سياسة “عين مشافت قلب ماوجع” سيدة الموقف أمام التسيب والفوضى الذي تعرفه جماعة إيموزار كندر!
الثلاثاء 16 يوليوز 2024
البرلمان يصوت على مدونة السلوك والأخلاقيات
صوت 117 نائب برلماني على النظام الداخلي الجديد للمجلس، فيما امتنع نائبين برلمانين على النظام الداخلي، فيما لم يعارضه أي برلماني. ويأتي فتح ورش تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، تفاعلا مع مضامين الرسالة الملكية التي تليت في الندوة الوطنية المخلدة للذكرى الستين لتأسيس البرلمان المغربي. واعتبر نواب الأمة، أن دعوة جلالة الملك إلى إقرار مدونة للأخلاقيات في المؤسسة التشريعية بمجلسيها تكون ذات طابع قانوني ملزم، ستجعل المجلس يعدل مسطرة المصادقة على التعديلات التي أقرتها لجنة النظام الداخلي، بعد ترتيب الآثار القانونية على قرار المحكمة الدستورية.
الاثنين 29 ماي 2023
مقصلة العزل تتهدد عدد من رؤساء جماعات متورطين في خروقات مالية وإدارية
كشفت تقارير إعلامية أن مصالح وزارة الداخلية فتحت تحقيقات في مالية العشرات من الجماعات الترابية بجهات مراكش آسفي، الشرق وبني ملال خنيفرة، خاصة ما يتعلق بتدبير الوعاء الضريبي وتحصيل مستحقات جبائية من عدمها، وذلك على خلفية تسجيل ضعف هاته الموارد الضريبية بالجماعات المعنية مقارنة بإمكانياتها الحقيقية، وأيضا على خلفية شكايات توصلت بها سلطات الوصاية تتهم مسؤولين جماعيين بالتغاضي عن بعض الملزمين بل وتمتيعهم احيانا باعفاءات، وأيضا من خلال السماح لعديدين باستغلال مساحات كبيرة من الملك العمومي دونما أداء مقابل لذلك ما يحرم جماعات ترابية من موارد مهمة. وكشفت التحقيقات الأولية أن عددا من الجماعات لا تتوفر على لوائح محينة للأراضي والأوعية الجبائية الموجودة ضمن نفوذها الترابي، ما يشجع مسؤولين جماعيين على تخصيص إجراءات استثنائية لفائدة أشخاص دون سند قانوني. وللمضي قدما في التحقيقات استعان محققو الداخلية بقواعد بيانات جهات أخرى كالقباضات التابعة للمالية وبيانات إدارات أخرى, حيث تشير الأرقام الأولية أن عدم تطبيق القانون من طرف الجماعات الترابية المعنية يتسبب في حرمانها من مبلغ مهم قد يتجاوز 15 مليار سنتيم سنويا.
الثلاثاء 29 نونبر 2022
لجنة عن المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية تحل بجماعة إيموزار كندر، ورئيس المجلس
علمت البوابة بريس، من مصادر جد مطلعة، أن لجنة تابعة للمفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية، والمعروفة اختصار بـ "IGAT"، قد حلت صباح اليوم الثلاثاء بمقر جماعة إيموزار كندر، وذلك للوقوف على أسباب ومسببات "البلوكاج" الذي تعرفه الجماعة بين مكونات المجلس منذ شهر ماي الماضي. وأضافت المصادر ذاتها، أن ذات اللجنة التابعة للمفتشية العامة للإدارة الترابية التي توجد على رأسها الوالي زينب العدوي، ستعكف على إجراء تحقيق في أسباب ومسببات "البلوكاج" الذي تعرفه الجماعة، والذي تسبب في "شلل" تدبير الشأن المحلي. تجدر الإشارة إلى أن مجلس جماعة إيموزار كندر ، الذي يرأسه مصطفى لخصم عن حزب الحركة الشعبية، يعرف منذ شهر ماي المنصرم، صراعا محموما بين مكونات المجلس، وذلك بعد أن فقد مصطفى لخصم الأغلبية المسيرة للمجلس بسبب خروقات قانونية وأخلاقية حسب تصريح أعضاء المعارضة، واستقواء فريق المعارضة، الأمر الذي أدى إلى رفض جميع المقررات المتخذة بدورات المجلس. 
الخميس 29 شتنبر 2022
اتحاد الشباب العربي يُكرم مدير إدارة فلسطين بالجامعة العربية
أعلنت المحامية زهور الشرمان المتحدثة الرسمية للأمانة العامة ، في إطار حرص رئاسة اتحاد الشباب العربي للدول الأوروبية وبريطانيا برئاسة رئيس الجنة الدبلوماسيه في اتحاد الشباب العربي ونائب رئيس الاتحاد ( الشيخ نصر محمد الدراجي ) قام وفد اتحاد الشباب العربي اليوم الاربعاء المصادف 2022/9/28 بتكريم احد ابرز الناشطين في مجال العلاقات الدولية والداعمين لمؤسسات المجتمع المدني في الوطن العربي والمشارك لنشاطاتها سعادة الوزير المفوض الدكتور/حيدر طارق الجبوري، مدير إدارة شؤون فلسطين بجامعة الدول العربية وذلك احتراماً وتقديراً لسعادته على دعمه الامحدود واهتمامه بالشباب العربي والقضايا العربية وابرزها القضية الفلسطينية. ترئس الوفد رئيس الاتحاد المهندس عمرو عمارة وبحضور الدكتورة ليلى طاهر مبارك الأمين العام بالقاهرة والأستاذة ياسمين حافظ رئيسة العلاقات الدولية بالاتحاد. كما إهداء الوفد درع اتحاد الشباب العربي لسعادة الوزير المفوض الدكتور/حيدر طارق الجبوري، الوزير المفوض ورسالة شكر وتقدير المكتب الرئاسي للدول الأوروبية وبريطانيا رابط الخبر. https://www.awanmasr.com/اتحاد-الشباب-العربي-يكرم-حيدر-طارق-الج/ اللجنة الرئاسيه للأمانة العامة والاعلام 2022/9/28
الثلاثاء 07 يونيو 2022
بعد أن انهال عليهم رئيس المجلس الجماعي بوابل من السب والشتم.. فريق المعارضة بجماعة ايموزار كندر يصدر بيان استنكاري للرأي العام المحلي والوطني
توصلت الجريدة الإلكترونية البوابة بريس ببيان استنكاري ضد خرجات رئيس المجلس الجماعي لايموزار كندر السيد مصطفى لخصم الذي اتهم فيه المعارضة وبعض أعضاء غالبيته المسيرة بالمجلس بابتزازه بحيث وصف البطل العالمي السابق في رياضة الفول كونتاكت؛ الذي انتُخب رئيسا لجماعة إيموزار كندر بإقليم صفرو، العمل السياسي بـ”شي حاجة موسخة” كما صرح في أحد خرجاته بمواقع التواصل الاجتماعي قائلا “أنا دخلت لواحد الحاجة موسخة” مستدركا “هاذ الناس لي كيضربو باش منخدموش البلاد، باش منترشحش للبرلمان، راكم غالطين، حنا مبغينا لا برلمان لا حتى حاجة، بغينا نخدمو بلادنا فهاذ ست سنين ونمشيو فحالنا، غير متشدوناش مزال هنا”. إلا أن فريق المعارضة يصرح بأن توقيف عجلة التنمية وانعدام مسؤولية الرئيس ، وعدم مباشرة الملفات الحقيقية والمهمة، والمشاريع التنموية المنتظرة في غياب ارادة قوية عن سبق الاصرار، وكذلك غياب استراتيجية متنوعة وقابلة للتنفيد في ظل الامكانيات المتوفرة الكثيرة، وعدم اشراك الأعضاء والفاعلين الترابيين ، مما يؤكد من جهة الرؤية الضيقة والمحدودة والمصلحية لرئيس لا يقدر على اي شيء سوى الحفلات والأمسيات الفنية بالفنادق المصنفة بضواحي مدينة ايموزار كندر. وفي هذا الصدد وعلى اقر تكتل فرق من المكتب المسير للمجلس الجماعي لايموزار كندرمع فريق المعارضة، أصدر هذا الأخير الذي يشكل أغلبية داخل المجلس البيان التالي: إثر ما ارتكب في حق السيدة فاطمة رحيم ،عضوة المجلس الجماعي لإيموزار كندر فإننا نحن أعضاء المجلس الجماعي لإيموزار كندرالموقعين أسفله نعلن للرأي العام ما يلي: • إدانتنا للاعتداء الهمجي الذي تعرضت له السيد عضوةالمجلس الجماعي لإيموزار كندر السيدة فاطمة رحيم منطرف رئيس المجلس الجماعي لإيموزار كندر السيدمصطفى لخصم من سب وشتم وقذف، بمقر عملها بدار الأمومة أمام أعين المواطنين، وبحضور شخصين كلفهمارئيس المجلس الجماعي بإقناع عضوة المجلس الجماعيبالعدول عن قراراسطفافها في صف المعارضة كتعبير عنعدم الرضى للطريقة التي ينهجها رئيس المجلس الجماعيلإيموزار كندر في التسيير التي تتسم بالعشوائية والفوضىوالقرارات الإنفرادية. • إدانتنا الشديدة لتصريحات رئيس المجلس الجماعي لإيموزار كندر اللامسؤولة والاتهامات الباطلة التي تفتقد إلى أدنى درجات المصداقية للسيدة فاطمة رحيم والتي اتهمها فيها بالسرقة و الرشوة . • إدانتنا لكل ما يتعرض له السادة أعضاء المجلس الجماعيلإيموزار من طرف رئيس المجلس الجماعي السيد مصطفى لخصم من سب وشتم وتشهير، حيث أنها ليست المرة الأولىالتي يهين فيها الأعضاء ويعاملهم باحتقار وانتقاص، وصلتحد تفوهه بألفاظ نابية داخل وخارج الجماعة. • تضامننا المطلق مع السيدة فاطمة رحيم، واحتفاظنا بحقاللجوء إلى كل الأشكال النضالية ضد أي حيف أو شططيمارس في حق عضوات وأعضاء المجلس الجماعي لإيموزار كندر.