مجتمع مدني
الخميس 15 شتنبر 2022
بعد غياب بسبب الجائحة.. جمعية صوت الشباب تنظم “مهرجان ثمازيرت”بإيموزار كندر
تنزيلا للمكتسبات الدستورية في المجال الثقافي الرامية إلى دعم الإبداع الثقافي والفني وتنميتهما واتخاذ التدابير الملائمة لتوسيع وتعميم مشاركة الشباب في التنمية الثقافية، و عملا على تحريك عجلة العمل الثقافي بمدينة ايموزار كندر و الأطلس المتوسط عامة، تنظم جمعية صوت الشباب بدعم و شراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مهرجان “ثامازيرث” في دورته الثالثة تحت شعار “الثقافة الأمازيغية رافعة للتنمية” من 20 غشت إلى غاية 24 غشت 2022 بمدينة ايموزار كندر. وستعرف هذه الدورة برمجة متميزة متنوعة، يتناغم فيها السؤال الثقافي بمثيله التنموي في إطار تفعيل الثقافة في التنمية الشاملة و التأكيد على القطاع الثقافي بكونه يعتبر مورداً أساسياً اقتصادياً، ذو طابع مستدام يتم فيه تمكين المجتمعات المحلية من التنمية الإقتصادية، لذا يعتبر شعار الملتقى “الثقافة الأمازيغية رافعة للتنمية” عنوانا أساسيا لهوية المهرجان و سمة بارزة لشخصيتة و سيتضمن المهرجان تنظيم الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف المسرح جهة الوسط(الأطلس المتوسط) و كذا تسليط الضوء على المعالم الثفافية و التاريخية و السياحية لمدينة ايموزار كندر، و إبراز غنى التراث المادي و اللامادي الذي تتميز به المنطقة في إطار الإستراتيجية الثقافية والفنية الرامية إلى ترسيخ الموروث الثقافي بجميع تلاوينه وتجلياته. و ترتكز البرمجة على عروض مسرحية و فنية و زيارات لأهم المعالم السياحية بالمنطقة و عرض افلام قصيرة و تنظيم ورشات و ندوات و لقاءات ، كما ستتخلل هذه الدورة وقفات تكريمية لأبرز الشخصيات و الفعاليات الفنية و الثقافية المحلية و الوطنية و الدولية. و في اطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي و جمعية صوت الشباب ستتميز هذه الدورة بالحضور الوازن لطلبة المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي في جميع مراحل اعداد هذا الحدث الثقافي على المستوى الإداري،التنظيمي و الفني.
الأحد 11 شتنبر 2022
إئتلاف اليوسفية للتنمية يصدر بيان بخصوص غياب المراحيض العمومية بشواطئ الرباط
يعبر ائتلاف اليوسفية للتنمية عن امتعاضه من حجم الاستهتار بنظافة شاطئ الرباط الذي تغيب عنه المراحيض العمومية، والذي يعرف إقبالا بالآلاف من لدن ساكنة الرباط من مختلف أحياءها الشعبية ومن مناطق وجهات أخرى خاصة عند نهاية كل أسبوع . ويتساءل ائتلاف اليوسفية للتنمية هل استحضر المجلس الجماعي ضمن دوراته وضمن مداولات مكتبه تدبير مرحلة الصيف وما تفرض من القيام بالاستعدادات الضرورية والترتيبات الأساسية والإجراءات العملية لضمان شروط صحية بيئية لشاطئ الرباط الذي يعد بدوره واجهة لمدينة الرباط عاصمة الأنوار وعاصمة الثقافة الإفريقية . ويستغرب ائتلاف اليوسفية للتنمية عدم التعامل الجدي في التحضيرات من جانب عمدة الرباط التي تتحمل المسؤولية الكبيرة حيث كان من المفترض أن تقوم بزيارات ميدانية للشاطئ وفق تدبير تشاركي مع رؤساء مجالس المقاطعات و كافة المصالح المختصة و المجتمع المدني من أجل إرساء شروط جيدة لزوار الشاطئ وضمان نظافة تليق بالساكنة وبمدينة الرباط برصيدها التاريخي والثقافي. ويستهجن ائتلاف اليوسفية للتنمية كثيرا الصور المؤلمة لشاطئ الرباط المتسمة بتراكم الأزبال والأوساخ بتسجيل نقص كبير في النظافة المستمرة واستمرار قضاء الحاجة الطبيعة بين الصخور وفي مياه الشاطئ وتنامي الروائح الكريهة دون مراعاة حجم الشعور بالإحراج بوضعية الأطفال و النساء والأشخاص في وضعية إعاقة وغيرهم ، جراء غياب المرافق الصحية العمومية للشاطئ، وهي صور تزيد من مظاهر البؤس على مستوى غياب الرؤية وعدم استحضار المصلحة العامة وعدم تقدير المسؤولية . ويعتبر ائتلاف اليوسفية غياب مرافق صحية ولو بشكل مؤقت استهتارا كبيرا وإهانة للكرامة إساءة لمعنى تدبير الشأن المحلي . ويدعو ائتلاف اليوسفية للتنمية والي جهة الرباط سلا القنيطرة التدخل من أجل إرساء تدابير مستعجلة لشاطئ الرباط في ظل حجم الاستهتار الذي عبرت عنه عمدة الرباط، حيث تسجل غيابا واضحا في هذا المرفق وفي عدم توفير الشروط الجيدة لنظافة الشاطئ،والتي تضرب في العمق كل التوجهات العامة للحفاظ على البيئة وفي غياب الشروط الصحية اللازمة في ظل التوجه العام للمنظومة الصحية بالمغرب والوقاية من الأمراض وفي غياب الشرطة الإدارية للمدينة الرباط . ويحمل ائتلاف اليوسفية المسؤولية الكاملة لعمدة الرباط التي تتعامل باستخفاف مع هذا الملف بحمولته البيئية والصحية وتلزم الصمت و الغياب وتكريس الاهانة و الكرامة لزوار الشاطئ الذي تغيب عنه المراحيض العمومية وشروط البيئة السليمة.
الأربعاء 17 غشت 2022
أطفال مخيم المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء يساهمون في غرس 140 شجيرة تضامنا مع الغابات التي اجتاحتها الحرائق
تضامنا مع الغابات التي اجتاحتها الحرائق نظمت الإدارة التربوية لمخيم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء- المنظم بمدينة المضيق مبادرة نوعية ساهم فيها أطفال المخيم وتميزت بغرس 140 شجيرة بفضاء ريستينكا صبيحة يوم السبت 13 غشت 2022 . وتندرج هذه المبادرة في التحسيس بدور الأشجار في حياة الإنسان وأهمية الحفاظ على البيئة ، إلى جانب التوعية و التحسيس بخطر الحرائق التي تهدد الغابات. وتم إنجاح هذه المبادرة التضامنية و التوعوية بفضل الدعم و التعاون المثمر من جانب عمالة تطوان و السلطات المحلية لمدينة المضيق و المديرية الجهوية للمياه و الغابات بطنجة الى جانب العديد من الفاعلين المحليين . و نالت هذه المبادرة استحسان كافة المتدخلين خاصة في جانب رسالتها التضامنية إزاء الحرائق التي أودت بالعديد من الغابات و الأشجار . و عبرت الإدارة الإدارية و التربوية للمخيم الصيفي لقطاع الماء عن امتنانها لحجم التعاون و التجاوب من لدن عمالة تطوان و السلطات المحلية للمضيق ودور مديرية الجهوية للمياه و الغابات في تأطير هذا النشاط بحمولته التضامنية وغرس القيم الإجابية لدى النشئ باعتبار المخيم فضاء لتكوين و التأطير وتلقين الرسالة التربوية و البيئية والسلوك المواطن . وينظم المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب المخيم الصيفي بتأطير من جمعية نهضة الحي للتربية و التنمية في مرحلتين تمتد من 3 غشت الى 31 منه ، بتجربة طويلة امتدت إلى 37 سنة تحت شعار المخيم فضاء للتربية و الترفيه و العطاء .