البوابة بريس

مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “

الجمعة 10 يونيو 2022

في إطار المشاورات الوطنية التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول تجويد المدرسة المغربية باعتبارها فضاء للتعلم والتعايش في ارتباط وثيق بالمستوى الترابي، وسعيا وراء ضمان انخراط الفاعلين الترابيين في إنجاح مشروع خارطة الطريق، واعتبارا لكون قضية التعليم تشكل صلب الرهانات التنموية بالمغرب، احتضن مقر عمالة إقليم صفرو، يوم الخميس09 يونيو 2022، اللقاء التشاوري الترابي لإقليم صفرو تحت شعار”تعليم ذو جودة للجميع”.

وفي كلمة افتتاحية لأشغال هذا اللقاء أكد السيد الكاتب العام لعمالة إقليم صفرو، ألقاها نيابة عن السيد عامل الإقليم ، على أهمية اللقاء التواصلي التشاوري في بعده الاقتراحي، منوها بالمقاربة والمنهجية التشاركية المعتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في إعداد خارطة الطريق الوطنية لإصلاح منظومة التربية والتكوين بغية الارتقاء بها إلى المستوى المنشود، كما ذكر بالعناية الخاصة والاهتمام الكبير الذي يحظى به قطاع التربية والتكوين من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الذي أصدر توجيهاته للحكومة في العديد من المناسبات للنهوض بهذا القطاع، والمواكبة المتواصلة لجلالته لمختلف الأوراش الإصلاحية التي عملت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على إطلاقها لتطوير منظومة تدبيرها وحكامتها في كل المحطات المتتالية، معتبرا التعليم في صلب انشغالات السلطات الإقليمية من منطلق أنه مدخل لتحقيق التنمية وأولى خطوات النجاح وأساس الاندماج والتفوق المدرسي. وأضاف أن كل من موقعه، مدعو للمساهمة في هذا النقاش الترابي من أجل إغناء الحوار واستقاء مختلف الأفكار واقتراح مقترحات ملموسة من شأنها مواكبة ودعم مدرسة الجودة وإذكاء التوافقات المحلية. داعيا المشاركات والمشاركين إلى ضرورة الانخراط الإيجابي بشكل هادئ وبناء للمساهمة في إنجاح هذا اللقاء التشاوري الهام .


من جهته، استعرض السيد المدير الإقليمي لوزارة التربيةالوطنية والتعليم الأولي والرياضةبصفرو خارطة طريق لاصلاح منظومة التربية والتكوين 2022-2026، التي هي موضوع هذه العملية التشاورية قصد إغنائها وتجويدها، والمتمحورة حول ثلاث رافعات كبرى؛ وهي المتعلم والأستاذ والمدرسة،
العرض الثاني في الجلسة الأولى كان من تقديم السيد رئيس مصلحة الشؤون القانونية و التواصل و الشراكة بالمديرية تناول من خلاله مختلف محطات المشاورات الوطنية من أجل مدرسة الجودة للجميع بمختلف مراحلها.
ومباشرة بعد الجلسة الافتتاحية انتظم المشاركات والمشاركون في ثلاث ورشات عمل، انكبت على مواضيع ومقترحات تغطي ثلاثة أجزاء محورية: موقع مدرسة الجودة في تنمية الجماعة الترابية، دعم الجماعة الترابية للمدرسة،ثم البحث عن سبل التوافق بين الطموح المحلي وطموح المدرسة.


هذا وقد توجت أشغال الورشات بقراءة والمصادقة على التقرير التركيبي ، و الذي تضمن مجموعة من التوصيات والاقتراحات الكفيلة بالمساهمة في تجويد المدرسة المغربية.
وفي كلمة ختامية أكد من جديد السيد الكاتب العام لعمالة إقليم صفرو على أهمية هذا اللقاء التشاوري والمقاربة المعتمدة في إعداد خارطة الطريق لإصلاح منظومة التربية والتكوين، كما شكر الجميع على التفاعل الإيجابي والمثمر والجدية التي طبعت تدخلات و مقترحات المشاركات والمشاركين.
في نهاية أشغال هذا اللقاء، تقدم السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بصفرو بالشكر الجزيل للسيد عامل الإقليم على احتضان هذا اللقاء وعلى الاهتمام والمواكبة اللذين يخص بهما قطاع التعليم، كما شكر السيد الكاتب العام ومن خلاله جميع الحضور على مساهمتهم الفعالة في إغناء وإنجاح هذا اللقاءالتشاوري الترابي الهام.

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← لجنة عن المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية تحل بجماعة إيموزار كندر، ورئيس المجلس “آوت أوف سيرڤيس” ← في بيان لها، الأغلبية المُعارضة بجماعة ايموزار كندر تستنكر حملة التشهير التي يشنها رئيس المجلس وإقحام السلطات في صراعه السياسي ← علي اعوين” تكليف أميرة شعبان قائمة بأعمال المتحدثة باسم المكتب الرئاسي لإتحاد الشباب العربي ← اتحاد الشباب العربي يُكرم مدير إدارة فلسطين بالجامعة العربية ← مديرية صفرو : انطلاق فعاليات قافلة التعبئة المجتمعية من أجل دعم التمدرس ← إيموزار كندر.. مطالب لحماية الصحافة ممن ينتحل صفتها بدون سند قانوني ← عامل صفرو يترأس مراسيم تنصيب رجال السلطة الجدد  ← مؤسسة صفروبريس للإعلام والتواصل تصدر بيان بخصوص إقدام الرئيس التونسي على استقبال رئيس “البوليزاريو” ← أطفال مخيم المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء يساهمون في غرس 140 شجيرة تضامنا مع الغابات التي اجتاحتها الحرائق ← بعد غياب بسبب الجائحة.. جمعية صوت الشباب تنظم “مهرجان ثمازيرت”بإيموزار كندر
صوت و صورة