البوابة بريس

شبكة التحالف المدني تدعو إلى فتح نقاش عمومي جاد ومسؤول وتجويد القرارات الحكومية

الثلاثاء 02 نوفمبر 2021

شبكة التحالف المدني تطالب بإدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في أسلاك الوظيفة العمومية وإصلاح قانون الوظيفة العمومية ليشمل التوظيف الجهوي .

شبكة التحالف تستغرب من بتر الإستراتجية الوطنية للشباب من البرنامج الحكومي والتي شكلت توجها ملكيا و منظور مخرجات اللجنة الملكفة بالنموذج التنموي الجديد.

شبكة التحالف المدني للشباب التجمع العائلي في المؤسسة التشريعية والجماعات الترابية صورة تضر بالديمقراطية وبجدوى انخراط الشباب والمرأة في الأحزاب.

عقدت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب اجتماعها يوم الأحد 31 أكتوبر 2021 بالرباط تدارست خلاله مستجدات الساحة السياسية المرتبطة أساسا بمفرزات الانتخابات التشريعية و الجهوية و المحلية و طبيعة الهندسة الحكومية و الترابية ومضمون البرنامج الحكومي .
واعتبرت الشبكة أن طبيعة الدخول السياسي و الاجتماعي يشكل محطة استثنائية بانتظارات كبيرة و ملفات حارقة تستدعي من الحكومة و صناع القرار التفاعل معها بالجدية المطلوبة وبتعزيز العملية التواصلية مع المواطنين وخاصة الشباب .
ونبهت الشبكة أن الوعود التي حملتها الانتخابات بالنسبة للأحزاب المشكلة للحكومة تشكل تعاقدات و التزامات حددتها من خلال البرنامج الحكومي الذي كان بنوايا كبرى تتطلب تعزيز الواقعية و بمؤشرات واضحة من أجل استعادة مستوى الثقة في قرارات الحكومة و الوفاء بالعهود .
وأشارت الشبكة إلى وضعية التجمع العائلي في البرلمان و في الجماعات الترابية وما يشكله هذا الوضع من ضرب لمصداقية الديمقراطية وبمؤشر الثقة و جدوى انخراط الشباب و المرأة في الأحزاب السياسية و تعزيز مشاركتهما في المشهد الحزبي و السياسي بناء على معيار المسار و الكفاءة عوض تغليب منطق التوريث و العائلة و الإضرار بالديمقراطية وبصورة المؤسسات.
ووقفت الشبكة عند ارتفاع الأسعار في العديد من المواد الأساسية وما يشكل ذلك إضرارا بالقدرة الشرائية للمواطنين و الأسر والإجهاز على الطبقة المتوسطة وانعكاسها أيضا على الشباب في وضعية هشاشة بشكل أكبر خاصة أمام ارتفاع مؤشر البطالة، وهشاشة عقود العمل، والوضعية الاجتماعية الصعبة للطلبة و تأثيرات الجائحة .
وطالبت الشبكة المغربية للتحالف المدني أن تكون التزامات الحكومة في مجال التشغيل بالكثير من الوضوح والشفافية والمواكبة وتبسيط مساطر التمويل لحاملي المشاريع.

وأوضحت شبكة التحالف المدني أن مقاربة الحكومة في إحداث وزارة مكلفة بتقييم السياسات العمومية تشكل لبسا في مدى موضوعية التقييم وحياده و جدواه إذا كانت الوزارة تمثل جهاز تنفيذي في الحكومة يشكل تضاربا في مصداقية تقييم السياسات العمومية ، وتدعو الشبكة إلى اعتماد هيئة مستقلة لتقييم السياسات العمومية و الترابية.
وتستغرب الشبكة من غياب السياسة الشبابية لبناء سياسات عمومية مندمجة مستوعبة لانتظارات الشباب على مستوى البرنامج الحكومي خاصة وأن الإستراتجية الوطنية للشباب شكلت توجها ملكيا في عدة خطب سامية و كذا في منظور مخرجات اللجنة المكلفة بالنموذج التنموي الجديد.
ونبهت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب الحكومة أن ملف ما سمي بالأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لا ينبغي مقاربته من الموازنة المالية الضيقة، و اعتبرت شبكة التحالف أن هشاشة وضعية الأساتذة وعدم الاستقرار النفسي الذي يشعرون به في قطاع حيوي ينبغي مقاربته بمنظور شمولي يعطي مكانة أفضل للأسرة التعليمية ولقطاع منتج للموارد البشرية و تنمية الأجيال وقطاع واعد لتقدم و ازدهار البلاد و القطع مع خيار التعاقد من خلال إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية وتحيين قانون الوظيفة العمومية ليشمل التوظيف الجهوي.
وتداولت شبكة التحالف المدني في مقاربة الحكومة لتنزيل إجبارية التلقيح داعية إلى فتح نقاش عمومي هادئ ومؤسساتي يستوعب كافة القوى الحية، وإلى تقديم توضيحات ومعلومات أكثر من جانب اللجنة العلمية تنويرا للمواطنين و للرأي العام تفاديا للاحتقان حول جواز التلقيح .
وإلى عدم مصادرة حق الرافضين للتلقيح ولإجبارية جواز التقليح في السماح في التعبير عن مواقفهم وتعزيز التواصل معهم وفهم مبرراتهم من أجل تقوية بنية صلبة للحوار و الإنصات و تجويد القرارات .
وتداولت الشبكة المغربية في شقها التنظيمي التحضير للجمع العام الثالث احتفاء بعشريتها الأولى ومدى انخراطها الجاد في العديد من القضايا الترافعية في مجال قضايا الشباب والسياسات العمومية و مختلف المبادرات التي شكلت إضافة نوعية في المشهد الجمعوي و الحقوقي والسياسي .
وحددت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب أفق جمعها العام المقبل في 25 و26 مارس 2022 وهو موعد يتزامن مع احتفاءها بعشريتها الأولى وفق نسخة شبابية و إبداعية المغرب كما يحلم به شبابه .

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “ ← بعد أن انهال عليهم رئيس المجلس الجماعي بوابل من السب والشتم.. فريق المعارضة بجماعة ايموزار كندر يصدر بيان استنكاري للرأي العام المحلي والوطني
صوت و صورة