البوابة بريس

الوزير المنتدب لدى وزير الداخليةيفضح تلاعبات ومحاباة رؤساء الجماعات في توظيف المياومين بالجماعات الترابية

الأربعاء 28 أبريل 2021

كشف نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، عن وجود محاباة وسوء تدبير لعملية التعاقد مع المياومين والأعوان في الجماعات الترابية، مشددا على أن الأمر يستدعي المحاسبة، في وقت لا يمكن توظيفهم نظرا لعددهم الكبير.

بوطيب أوضح، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن الأعوان المياومين تم توظفيهم في الجماعات الترابية للقيام ببعض الخدمات الموسمية في حدود الاعتمادات المرصودة في الميزانية، لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر في السنة.

وأشار إلى أنه بعد التطور الذي عرفه حجم الموارد البشرية، تم حذف التوظيف المباشر للأعوان العرضيين والمياومين، لكن بالنسبة للجماعات تم الاحتفاظ بإمكانية تشغليهم نظرا لخصوصية القطاع.

ولا يمكن للجماعات ترسيمهم لكون عددهم يفوق المناصب المخصصة، كما أن إمكانية ترسيمهم يجعل من هذه الآلية تمس مبدأ تكافؤ الفرص، يقول الوزير المنتدب.

ولفت بوطيب إلى أن وضعية المياومين لدى الجماعات تم التحايل عليها وتم استعمالها بطريقة غير سليمة، مبرزا أن هناك محاباة خصوصا في فترات الانتخابات، بشكل يجعل الجماعة تتجاوز ميزانيتها وهو ما يجعلها تلجأ إلى مديرية الجماعات المحلية بوزارة الداخلية.

ووصف الوزير ما يحدث بأنه “غير معقول”، ولا يمكن الاستمرار في هذا النهج، مضيفا: “لا نساعد المنظومة وبالتالي يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة في ما يتعلق بالمياومين والأعوان في الجماعات الترابية”.

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← إئتلاف اليوسفية للتنمية يصدر بيان بخصوص غياب المراحيض العمومية بشواطئ الرباط ← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “
صوت و صورة