البوابة بريس

فضاء الحياة للتأهيل الاجتماعي يوزع 200 من المعينات التقنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة

السبت 23 يناير 2021

نظم مركز الحياة للتأهيل الاجتماعي صباح يوم الجمعة 22 يناير عملية تضامنية إستهدفت الاشخاص في وضعية إعاقة بمدينة الرباط خاصة بالأحياء التي توجد في وضعية هشاشة، وشملت توزيع 200 من المعينات التقنية تندرج في مساعدة هذه الفئة على التنقل لقضاء أغراضها الإدارية و الصحية و الترفيهية .
وتندرج هذه المبادرة في إطار البرنامج الاجتماعي لمؤسسة الحياة الذي تسهر من خلاله على محاربة الهشاشة و الاقصاء في صفوف الاشخاص في وضعية إعاقة وذويهم .

ودأبت مؤسسة الحياة للتأهيل الاجتماعي منذ إحداثها في 8 يوليوز سنة 2000، على تقديم مجموعة من الخدمات و البرامج تمحورت في مجال التعليم الأولي،و التكوين المهني ،والترويض الطبي ،وتصحيح النطق،و المشاريع المذرة للدخل ، و الحمالات الطبية و المساعدات الاجتماعية للأسر في وضعية معوزة.
وبلغ عدد المستفيدين من خدمات مؤسسة الحياة محليا وجهويا ووطنيا ما يفوق عن 8000 شخص.
وأوضح هشام معروف رئيس مؤسسة الحياة للتأهيل الاجتماعي أن وضعية الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم ازدادت معاناتهم أكثر بسبب جائحة كورونا ، خاصة بالنسبة لذوي الإعاقة الذهنية و الحركية والتي تحتاج إلى عناية خاصة .
وأكد أن الاهتمام الملكي بالاشخاص في وضعية إعاقة يحظى برعاية مولوية، في مقابل ذلك أشار إلى أن هذا الاهتمام ينبغي أن يوازيه مسؤولية الحكومة و القطاعات الاجتماعية و الجماعات الترابية و مساهمة القطاع الخاص ودور المجتمع المدني من اجل رؤية دامجة للاشخاص في وضعية إعاقة في السياسات العمومية و الترابية
وطالب بضرورة استحضار الأشخاص في وضعية إعاقة في المشاركة في القرار على مستوى الجماعات الترابية و البرلمان و تعزيز حقوقهم وإيصال صوتهم من داخل المؤسسات لأن الأشخاص في وضعية إعاقة بدورهم لهم قدرات و إمكانيات و ابداعات و طاقات لتحمل المسؤولية و النجاح وصناعة الفارق .

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← إئتلاف اليوسفية للتنمية يصدر بيان بخصوص غياب المراحيض العمومية بشواطئ الرباط ← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “
صوت و صورة