البوابة بريس

ثالوث البطالة، الفقر وارتفاع تكلفة الحطب يفاقم معاناة ساكنة إيموزار كندر خلال فصل الشتاء

الخميس 26 نوفمبر 2020

لا شيء يقسو على فقراء المنطقة أكثر من جحيم البرد، بحيث تتسبب موجة الصقيع التي تجتاح المنطقة خلال فترة البرد في كثير من المعاناة للساكنة، حيث تنخفض درجة الحرارة بشدة، مما يدفعهم إلى البدء في مسلسل البحث عن حلول تخفف معانتهم  ريثما ينجلي زمهرير الشتاء، مواجهين قساوة البرد بمؤونة شحيحة ووسائل بدائية، كجلب الحطب من أجل التدفئة.

وما يزيد من فداحة الآثار التي تخلفها موجة البرد هو أن السكان  يفتقدون لوسائل مكافحة قساوة الطقس، إذ لا يملكون المال لشراء وسائل التدفئة العصرية ،ويشكل غلاء حطب التدفئة مشكلة كبيرة للأسر الفقير في المرتفعات، حيث يصل سعر القنطار الواحد ل125 درهما، ولا يكفي سوى لمدة ثلاثة أيام فقط، مما يتطلب من أي أسرة مبلغ 1200 درهما شهريا لأجل توفير التدفئة في المنزل خلال فترة الشتاء.

وفي ظل غياب الدعم للفئات الفقيرة التي تعاني الهشاشة، من طرف المجالس المنتخبة للحصول على حطب تدفئة، تبقى هذه الأسر تحت سيطرة المضاربين في الأسواق الذين يستغلون الظروف المناخية والطبيعية لفرض أسعار باهظة في هذه الفترة وكسب أرباح مادية على حساب الطبقات الفقيرة زد على ذلك استنزاف المجال الغابوي بسبب الإستغلال العشوائي والغير قانوني .

وتطالب فعاليات جمعوية بضرورة توفير الدعم للأسر والعائلات خلال فصل الشتاء، حتى تتمكن من مقاومة البرد والانخفاض الكبير في درجات الحرارة، حيث تطالب بتوفير تسعيرة خاصة  للكهرباء بالنسبة لسكان المناطق الجبلية الذين يسعون لتوفير التدفئة بواسطة الكهرباء، خصوصا في ظل الظرفية الإستثنائية التي تعيشها بلادنا في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا و ما له من تأثير سلبي على القدرة الشرائية للمواطن.

 

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “ ← بعد أن انهال عليهم رئيس المجلس الجماعي بوابل من السب والشتم.. فريق المعارضة بجماعة ايموزار كندر يصدر بيان استنكاري للرأي العام المحلي والوطني
صوت و صورة