البوابة بريس

“مسار مُنتخب” لقيدوم المنُتخبين بإقليم صفرو..مسيرة نضالية وتاريخ سياسي حافل

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020

حكاية مسار مشوق لقيدوم المنتخبين بإقليم صفرو،الأستاذ  بناصر أحوجيل.حصيلة تجربة طويلة من الاهتمام بتدبير الشأن المحلي من بوابة العمل السياسي .

بناصر أحوجيل المزداد بايموزار كندر سنة 1947،يتحدث في كتابه “مسار منتخب:لقطات من ذاكرة آيت سغروشن “ عن مايناهز نصف قرن من العمل السياسي  التي أدمنها منذ ريعان شبابه .

تعرض السيرة لما عايشه المؤلف من تطورات وأحداث بصمت وبقوة المشهد السياسي بآيت سغروشن.إنطلقت منذ توليه مسؤولية أول منتخب بالمنطقة في إطار التجربة الديمقراطية بمقتضى ظهير 1976 ورئيس جماعة على مدى عشرات السنين .

تجربة سياسية استثنائية، عبر من خلالها الأستاذ بناصر أحوجيل عن شجاعة سياسية بارزة  تنقل القارئ إلى  عمق الأحداث والوقائع التي شهدتها المنطقة منذ سنين خلت والتي يشتد الحنين إليها  كلما تعمق الكاتب في سرد تفاصيلها، مثيرا بذلك الانتباه بطريقة سلسة ومفهومة تضع المتلقي يغوص في الأحداث ويتابع بكل شوق مجرياتها.

يُعتبر الأستاذ بناصر أحوجيل، نموذجاً حياً للسياسي الذي يمكن وصفه برجل المهمات الصعبة، ذلك أن مساره عرف عدة منعطفات وتقلبات سياسية، ابتدأ بلعب دور رجل التوازنات تارة والمعارض الشرس تارة أخرى.
عمل بناصر أحوجيل مع قامات سياسية، أمنية، وأكاديمية كبيرة مشهود لها في عالم الفكر والسياسة في المغرب من أمثال المحجوبي أحرضان ومولاي أحمد العلوي  رحمهما الله ومحند العنصر، ومن مختلف العائلات الفكرية والسياسية..وكان في كل جولة من الحوار يستفيد منهم ويترك فيهم أثرا طيبا ولم نسمع يوما من أي شخصية سياسية قابلت بناصر أحوجيل وحاورته في الفكر أو السياسة رغم شدة الاختلاف معه أحيانا أنه لا يقبل الحوار أو لا يتقن فنونه.

لبناصر أحوجيل منتج فكري وسياسي عميق وغزير لم يكن ليحصل عليه لو لم تكن بنيته الفكرية والعقلية قائمة على النقد والسؤال والمراجعة وتقبل الاخر، ولو لم يكن مقتنع  بالحوار والتفاعل مع الأفكار المخالفة والمختلفة..

بالرغم من إعلان الاستاذ بناصر أحوجيل اعتزاله معترك الانتخابات إلا أنه سيبقى حريصا وربما يكون أكثر حرصا على الحوار والتفاعل. لن يضيق صدره بالحوار ولكن ربّما يزعجه غياب الحوار وقلة المحاورين ..فشباب المنطقة في أمس الحاجة للاستفادة من تجربته ومن تأطيره السياسي والذي سيساهم بدوره في بناء مغرب الغد.

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “ ← بعد أن انهال عليهم رئيس المجلس الجماعي بوابل من السب والشتم.. فريق المعارضة بجماعة ايموزار كندر يصدر بيان استنكاري للرأي العام المحلي والوطني
صوت و صورة