البوابة بريس

نتائج “الباكالوريا” .. نسبة النجاح تصل إلى 63 بالمائة والشعب العلمية في المقدمة

الأربعاء 15 يوليو 2020

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2020، بلغ 196.664 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت %63,08 مقابل %65,55 في نفس الدورة لعام 2019.
وأضافت الوزارة، وفق بلاغ صحفي لها، توصل موقع القناة الثانية بنسخة منه، أن نسبة الإناث شكلت 55,75 المائة من مجموع الناجحات والناجحين الممدرسين، مضيفة، أنه بلغ عدد الحاصلين على ميزة لدى الممدرسين 102.882 بنسبة 52,30 بالمائة من المجموع.
وتابع المصدر ذاته، أن نسبة النجاح بلغت لدى الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية 64,58 بالمائة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب.
أما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، فقد بلغت هذه النسبة 61,33 بالمائة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب.
وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، تضيف الوزارة، فقد بلغت نسبة النجاح %85,64، فيما بلغت بالنسبة لمسالك البكالوريا المهنية  %54,2 من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه المسالك.
وبالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح، فقد بلغت نسبة النجاح في صفوفهم %68,31، يبرز المصدر ذاته.
وللتذكير، فقد حضر لاجتياز اختبارات هذه الدورة 311.758 مترشحة ومترشحا من الممدرسين بنسبة بلغت %97,2.

وبلغت نسبة النجاح لدى المترشحين الأحرار %30,61 مقابل %21,9 في نفس الدورة سنة 2019، مع الإشارة إلى أن نسبة الحضور في صفوف هذه الفئة سجلت نسبة عالية بلغت 62% وذلك مقارنة مع السنوات الماضية.
ويبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين الممدرسين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية 99.782 مترشحة ومترشحا، في حين يبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين الأحرار الذين سيجتازون هذه الدورة.
وستجرى الدورة الاستدراكية كما هو مقرر أيام 22 و23 و24 و25 يوليوز 2020، وسيتم الاعلان عن نتائجها يوم 29 يوليوز 2020.
وأشادت الوزارة بالمجهودات المبذولة من طرف نساء ورجال التربية والتكوين والسلطات المحلية والأمنية والصحية وكافة المتدخلين في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام وتحصين مصداقية شهادة البكالوريا الوطنية في ظرفية استثنائية طبعتها التدابير الوقائية المتخذة جراء تفشي فيروس كورونا “كوفيد 19″، داعية الجميع إلى مواصلة الجهود من أجل إنجاح محطة الدورة الاستدراكية والتي ستنظم وفق نفس الإجراءات الاحترازية.

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← لجنة عن المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية تحل بجماعة إيموزار كندر، ورئيس المجلس “آوت أوف سيرڤيس” ← في بيان لها، الأغلبية المُعارضة بجماعة ايموزار كندر تستنكر حملة التشهير التي يشنها رئيس المجلس وإقحام السلطات في صراعه السياسي ← علي اعوين” تكليف أميرة شعبان قائمة بأعمال المتحدثة باسم المكتب الرئاسي لإتحاد الشباب العربي ← اتحاد الشباب العربي يُكرم مدير إدارة فلسطين بالجامعة العربية ← مديرية صفرو : انطلاق فعاليات قافلة التعبئة المجتمعية من أجل دعم التمدرس ← إيموزار كندر.. مطالب لحماية الصحافة ممن ينتحل صفتها بدون سند قانوني ← عامل صفرو يترأس مراسيم تنصيب رجال السلطة الجدد  ← مؤسسة صفروبريس للإعلام والتواصل تصدر بيان بخصوص إقدام الرئيس التونسي على استقبال رئيس “البوليزاريو” ← أطفال مخيم المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء يساهمون في غرس 140 شجيرة تضامنا مع الغابات التي اجتاحتها الحرائق ← بعد غياب بسبب الجائحة.. جمعية صوت الشباب تنظم “مهرجان ثمازيرت”بإيموزار كندر
صوت و صورة