البوابة بريس

شبكة شبابية تطالب بفتح تحقيق حول البرنامج الوطني للتشغيل الممول من طرف البنك الدولي بغلاف مالي 5 ملايين دولار تحت إشراف وزارة الشباب و الرياضة

الثلاثاء 23 يونيو 2020

وجهت الشبكة المغربية للتحالف للشباب رسالة إلى وزير الثقافة و الشباب و الرياضة تطالب من خلالها بفتح تحقيق بشأن آثار ونتائج البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي الذي سبق أن أطلقته وزارة الشباب والرياضة بشراكة مع البنك الدولي ، والذي استهدف حوالي 5000 شاب وشابة في وضعية هشة بغلاف مالي قيمته 5 ملايين دولار حوالي 5 مليار سنتيم .

كما طالبت الشبكة في إطار اهتمامها بالسياسات العمومية ذات الصلة بالشباب التي تشكل أحد الأهداف الأساسية التي تشتغل عليها ، مطالبها حول مصير و مآل الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب التي كانت موضوع توجيهات مليكة منذ سنة 2012
وكذا بمناسبة خطاب ثورة الملك و الشعب في 20 غشت 2018، من خلال تأكيده على وضع قضايا الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد، ودعوته لإعداد إستراتيجية مندمجة للشباب، والتفكير في أنجع السبل للنهوض بأحواله.
و تسجل الشبكة موقفها بشأن هذا المشروع كونه عرف الكثير من التماطل من جانب الحكومة وإعادته إلى نقطة الصفر من أجل انجاز مشروع جديد دون اكتمال تصوره الذي كلف ضياع الزمن السياسي و كذا الأموال حتى اضحى المشروع مجرد تسويق إعلامي وسياسي من جانب الحكومة ومن تعاقبوا على قطاع وزارة الشباب و الرياضة.

وطالبت الشبكة وزير الثقافة والشباب و الرياضة الى فتح استشارة وطنية من جانب الوزارة مع عموم الشباب بشأن مشاركتهم في إبداء اقتراحاتهم بشأن مشروع النموذج التنموي الجديد الذي سيشكل رهانا لحاضر و مستقبل البلاد، والذي ينبغي أن تكون فيه مساهمة الشباب بشكل أكبر ،وذلك من خلال مسؤولية القطاع تجاه قضايا الشباب .
وتقترح الشبكة في هذا الصدد وضع منصة الكترونية تكون نافدة للشباب للتشخيص الواقع و الاقتراحات، وتسمح للمنخرطين بدور الشباب والجمعيات وعموم الشباب للمشاركة الفاعلة في بلورة الاقتراحات الداعمة لمشروع استراتيجي لبلادنا.

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← إئتلاف اليوسفية للتنمية يصدر بيان بخصوص غياب المراحيض العمومية بشواطئ الرباط ← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “
صوت و صورة