البوابة بريس

ثانوية محمد السادس التأهيلية بإيموزار كندر، تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

الأحد 22 ديسمبر 2019

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، والذي يصادف يوم 18 دجنبر من كل سنة، نظمت ثانوية محمد السادس التأهيلية بشراكة مع جمعية الإشعاع للفكر و الإبداع وجمعية اباء وأولياء التلاميذ يوم السبت 21 دجنبر الجاري بثانويةمحمد السادس التأهيلية بإيموزار كندر يوما ثقافيا احتفاليا بهذا اليوم.

 ويحتفل العالم بشكل سنوي باللغة العربية في هذا اليوم من كل سنة وذلك بعد قرار اليونسكو عام 2012 والقاضي بتخصيص يوم 18 ديسمبر من كل عام للإحتفال بلغة الضاد. فاللغة العربية هي اللغة الأكثر انتشارا في العالم، كما تعد كذلك من بين اللغات السبع الأكثر استخداما في الأنترنيت.

وقد أشرف صباح يوم السبت 19 دجنبر، السيد مدير المؤسسة السيد حدو أحوجيل رفقة بعض الأطر التربوية العاملة بالمؤسسة  و بتنسيق مع رئيس  جمعية الإشعاع للفكر و الإبداع  وثلة من الأساتذة و الأكاديميين على افتتاح الحفل بحيث رحب بالحضور كما نوه السيد المدير خلال كلمة الإفتتاح بالسادة الأساتذة على مجهوداتهم، وتقدم بأحر التهاني والتبريكات بخصوص هذا اليوم.

وفي إطار الإحتفال باليوم العالمي للغة العربية، عملت المؤسسة على تكريم بعض الأساتذة و الأطر التربوية وعلى رأسهم السيد محمد مشهور إعترافا له و تقديرا لمساره المهني ومساهماته الفكرية و الأدبية.

وقد تم تنظيم كذلك ندوة فكرية، حول اللغة العربية وأهم التحديات التي تواجهها في عصرنا الحالي أطرها ثلة من الأساتذة من بينهم الأستاذرشيد لخضر،الأستاذ جمال صوالحين،الأستاذ عبد القادر زريق،الدكتور أحمد باشنو و الأستاذ المكرم محمد مشهور  وأثيرت في هذا الموضوع مجموعة من القضايا المتعلقة بلغة الضاد، وتقديم بعض النصائح والإرشادات للتلاميذ الحاضرون  بهدف أهمية إتقان اللغة العربية وترسيخ ثقافة القراءة وتطوير مهاراتهم، كقراءة الكتب والروايات، والتأكيد على ضرورة الحضور إلى الندوات والمحاضرات، والمشاركة في الأنشطة الثقافية.

وفي كلمة للدكتور محمدأمهاوش، مفتش في مادة اللغة العربية بالمديرية الإقليمية للتعليم لإفران  أكد من خلالها بأن اليوم العالمي للغة العربية يذكرنا على الدوام بأهمية لغتنا العربية باعتبارها مقوم أساسي من مقومات حضارتنا وهويتنا، ومن خلالها نعيد التفكير أيضا في ضرورة الإهتمام باللغة العربية وكيفية إعادة الاعتبار لها. 

وخلال الفترة المسائية نظمت أمسية ثقافية تخللتها عروض وقراءات ادبية لمجموعة من تلاميذ ثانوية محمد السادس التأهيلية .

 

 

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← ابتدائية صفرو تستدعي متهمين بعرقلة أشغال أمرت بها السلطات، وأصابع الاتهام بالتحريض تتجه لرئيس المجلس الجماعي ← لجنة عن المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية تحل بجماعة إيموزار كندر، ورئيس المجلس “آوت أوف سيرڤيس” ← في بيان لها، الأغلبية المُعارضة بجماعة ايموزار كندر تستنكر حملة التشهير التي يشنها رئيس المجلس وإقحام السلطات في صراعه السياسي ← علي اعوين” تكليف أميرة شعبان قائمة بأعمال المتحدثة باسم المكتب الرئاسي لإتحاد الشباب العربي ← اتحاد الشباب العربي يُكرم مدير إدارة فلسطين بالجامعة العربية ← مديرية صفرو : انطلاق فعاليات قافلة التعبئة المجتمعية من أجل دعم التمدرس ← إيموزار كندر.. مطالب لحماية الصحافة ممن ينتحل صفتها بدون سند قانوني ← عامل صفرو يترأس مراسيم تنصيب رجال السلطة الجدد  ← مؤسسة صفروبريس للإعلام والتواصل تصدر بيان بخصوص إقدام الرئيس التونسي على استقبال رئيس “البوليزاريو” ← أطفال مخيم المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء يساهمون في غرس 140 شجيرة تضامنا مع الغابات التي اجتاحتها الحرائق
صوت و صورة