البوابة بريس

شبكة التحالف المدني:الحكومة تسقط التزامها مع الشباب في مشروع القانون المالي لسنة 2020

السبت 26 أكتوبر 2019

تنبه  الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب   وزير الإقتصاد و المالية وإصلاح الإدارة  و رئيس الحكومة إلى غياب الالتزام المؤسساتي و السياسي و المالي تجاه قضايا الشباب التي تحث عليها التوجيهات الملكية السامية والتي أكدها خطاب ثورة الملك والشعب سنة 2018 وفي مناسبات أخرى عديدة  على ضرورة وضع قضايا الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد.ودعا جلالته إلى إعداد  إستراتيجية مندمجة للشباب، والتفكير في أنجع السبل للنهوض بأحواله.

لكن على ما يبدو  أن الحكومة غير جادة في إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود  وتفضل اختزال قضايا الشباب في برامج متفرقة لا تلبي الإحتياجات الأساسية للشباب ولم تحقق النتائج المنتظرة منها ، و تسهم في إهدار الأموال  فضلا على افتقادها للانسجام والتناسق والحكامة المؤسساتية .

ومن جانبها تؤكد الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب   أن عدم  إدراج اعتماد مالي للإستراتجية المندمجة للشباب  ضمن المشروع المالي لسنة 2020 ،  يعد هروبا من تناول قضايا الشباب في شموليتها من خلال سياسة عمومية قادرة على إخراج الشباب من المشاكل التي يتخبط فيها وقادرة على الاستفادة منه كطاقة ومورد مهم في التنمية.

وتسجل الشبكة بأسف شديد تهرب الحكومة من  تحمل مسؤوليتها تجاه هذا الملف الاستراتيجي واستمرارها في برامج ترقيعية  أتبث فشلها أو ٱستنفاد الغاية  منها .

وتذكر الشبكة الحكومة أن مشروع الإستراتجية المندمجة للشباب لم يتم الإلتزام بإخراجه حتى على مستوى الورق ليكون رؤية والتزام سياسي و تعاقد حكومي ومؤسساتي تجاه قضايا الشباب،  ولم يتم تخصيص أي اعتماد مالي له سواء في الحكومة السابقة و الحالية  بما يجعل منه مشروع   غير ذي جدوى في نظرها في الوقت الذي يحظى باهتمام ملكي ومطالب لمنظمات المجتمع المدني و الضرورة لإخراجه إلى حيز الوجود من اجل الانتصار لقضايا الشباب المغربي.

وفي هذا الاتجاه تحمل الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب  المسؤولية الكاملة لرئيس الحكومة والحكومة  في فشلها الذريع  تجاه مشروع يهم أزيد من 14 مليون شاب وشابة ويعد فرصة ثمينة لتحقيق المصالحة مع الشباب وتجاوز النظرة القطاعية في تناول قضايا الشباب وفق مقاربة ضيقة وقاصرة على استيعاب معنى الشباب كمحرك للتنمية وفرصة وطاقة كبيرة للبلاد.

وتطالب الشبكة  تدارك إسقاط مشروع الإستراتجية المندمجة للشباب في المشروع المالي 2020  . وتدعو أعضاء البرلمان أغلبية ومعارضة إلى تحمل مسؤوليتهم السياسية تجاه هذا المشروع الذي كان موضوع خطاب ملكي أمامهم، و موضوع التزام برنامج حكومي

وتؤكد الشبكة أنها سوف تتخذ جميع الخطوات  اللازمة  للترافع  على هذا الملف إزاء سائر المؤسسات

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “ ← بعد أن انهال عليهم رئيس المجلس الجماعي بوابل من السب والشتم.. فريق المعارضة بجماعة ايموزار كندر يصدر بيان استنكاري للرأي العام المحلي والوطني
صوت و صورة