البوابة بريس

الهدر المدرسي يهدد تمدرس الفتاة القروية بدائرةإيموزار كندرجراءإغلاق دارالفتاة

الأحد 06 أكتوبر 2019

بعد أن تم بناء المرفأ الاجتماعي دار الفتاة التابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن و تجهيزه وإعطاء مسؤولية تدبير المرفأ إلى الجمعية الخيرية الإسلامية ايت سغروشن التي بدأت في تقديم خدمات الإيواء و الإطعام لفائدة الطالبات القادمات من ضواحي إيموزار كندر و مناطق قروية مجاورة بحيث انطلق العمل بهذا المرفق الاجتماعي سنة 2012.

بعد قضاء سبعة مواسم دراسية متوالية أقفلت دار الفتاة أبوابها في وجه التلميذات الراغبات في الإستفادة و عبر مجموعة من اباء واولياء التلاميذات  عن غضبهم بعدما اقدمت الجمعية المسيرة لدار الفتاة بمدينة إيموزاركندر على اغلاق ابوابها امام التلميذات.

وكانت المؤسسة تستقبل حوالي 40 تلميذة اكلا ومبيتا في المواسم الدراسية الماضية.

وقال احد أعضاء الجمعية ان السبب الرئيسي في اقدام الجمعية المسيرة على اغلاق أبواب المؤسسة يعود بالاساس الى عجز الجمعية عن القيام بالإصلاحات اللازمة لقيام المرفق بأدوراه وغياب الدعم المادي لتغطية مصاريف التسيير.

وبذلك يظل قدر تلميذات المناطق القروية هو رحلةالشتاء والصيف لطلب العلم خلف الظروف القاسية، واللواتي يبعد معظمهن المسافات الطويلة عن المؤسسة، علاوة على قساوة الظروف المناخية والطبيعية، ما يجعل دار الفتاة أهم الشروط الضرورية لضمان ولوج الفتاة القروية للمدرسة، وتوفير أجواء تحفيزية لها للاستمرار في التمدرس بغاية إشراكها في التنمية المنشودة ومواجهة المشكلات الاجتماعية بالعالم القروي.

 

 

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← إئتلاف اليوسفية للتنمية يصدر بيان بخصوص غياب المراحيض العمومية بشواطئ الرباط ← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “
صوت و صورة