البوابة بريس

فوضى رعي الماعز والغنم بالمجال الحضري بمدينة إيموزار كندر ..مسؤولية من؟

الأربعاء 10 يوليو 2019

إن الفوضى التي تعيشها مدينة ايموزار كندرمن رعي الماعز والأغنام تثير إستياء كبيرا لدى الساكنة وزوار المدينة بسبب الرعي الجائر الذي يأتي على اليابس والاخضر؛ مما أدى ويؤدي إلى تناقص المساحات الخضراء اضافة الى  تشويهه لمنظر المدينة كما تساهم في انتشار الامراض المعدية التي تترصد حياة المواطنين ولاسيما انها تتواجد بالقرب من مساكنهم وتقتات من مخلفات النفايات المنزلية المتواجدة في حاويات مكبات الأزبال المتواجدة في محتلف أزقة وشوارع المدينة في مقابل ذلك يلاحظ غياب ممثلي الهيئات المنتخبة وكذا السلطات والتي يفترض فيهماالتدخل وبسرعة لردع ظاهرة الرعي داخل المدار الحضري.

فمن المسؤول عن هذه الظاهرة وعن تخريب الحدائق؟ رعاة الماعز والأغنام الذين يأتون بهذه الحيوانات الأليفة من أجل الرعي بالحدائق أم  تهاون مسؤولي المجالس المنتخبة ؟أم السلطة المحلية؟

ولقد عبر سكان المدينة عن غضبهم من انتشار ظاهرة رعى الأغنام فى الشوارع، وخاصة على أكوام وتراكمات القمامة والتى قد تكون متعفنة ومتحللة، خاصة فى فصل الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة، فتكون هذه الفضلات وسط محفز لنمو البكتريا والفطريات والفيروسات، وعندما تتناولها المواشى تنمو داخل أجسامها وتدخل المحطة الأولى لاستقبال السموم وهى الكبد، وبالتالى يعتبر الكبد سام للإنسان الذى يتناوله مما يمثل خطرا على صحة أبناء المدينة الذين يتناولون لحوم هذه المواشى، كما أن بعض أصحاب المطاعم والجزارين يشترون هذه المواشى لانخفاظ أثمنتها كما أنها تشوه المظهر الحضاري العام خصوصا وأن المدينة تعتبر قبلة سياحية بامتياز.

 

 

 

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← إئتلاف اليوسفية للتنمية يصدر بيان بخصوص غياب المراحيض العمومية بشواطئ الرباط ← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “
صوت و صورة