البوابة بريس

منتجع عين السلطان بإيموزار كندر..الماء المعدني الذي ينتج مياه “عين السلطان”

الأحد 07 يوليو 2019

رغم غنى منابعها بالذهب الأزرق، المتمثل في المياه المعدنية، فإن منتجع عين السلطان يعاني من الإهمال وغياب مرافق التزود بالماء الصالح للشرب نتيجة استزاف مياهه وقلة التساقطات المطرية و الثلجية بالمنطقة ، بينما تحقق الشركة التي تستغل ثروته أرباحا كبيرة.

فبالرغم من أن شركة الكرامة التي تأسست سنة 2007،تعد فاعلا رئيسيا للمياه المعبأة في القنينات و تتوفر على خبرة في مجال تعبئة المياه المعدنية بحيث استطاعت منذ انطلاق تسويقها بداية من سنة 2007، في فرض حضورها بفضل جودتها خلال بضع سنوات فقط، لتبلغ حوالي 33 مليون لتر من المبيعات في سنة 2017، أي ما يناهز 5 % من سوق المياه المعدنية. ويوفر مصنع التعبئة لهذه العلامة الرائدة، الذي كلف استثمارا بقيمة 80 مليون خلال الفترة 2007/2008، طاقة إنتاجية تقارب 100 مليون لتر سنويا إلا أن مساهمتها في دعم المبادرات التنموية على الصعيد المحلي تظل شبه منعدمة وخير دليل على ذلك الوضعية الكارثية التي يعاني منها المنتزه الوطني الوحيد بالمدينة .

منبع مياه عين السلطان بدون مياه صالحة للشرب!
إن ثروة مياه عين السلطان، وجمال طبيعته، جعلت هذا المنتجع قبلة لجميع ساكنة مدينة إيموزار كندر، والمتنفس الوحيد داخل المنطقة، خلال فصل الصيف، كما يتوافد عليه الشباب والعائلات من كل حدب وصوب من أجل الاستمتاع بالجو البارد والماء النقي إلا أن الإهمال الذي طاله بسبب انعدام النظافة وغياب صنابير المياه بالإضافة إلى جفاف المنابع التي تروي عطش الزوار، وفي غياب خدمات كفيلة باستقبال الوافدين وتحقيق الشروط الاستضافة البسيطة لهم تزيد من تأزم الحالة التي يتواجد عليها منتجع عين السلطان ممايزيد عن عزلتها و تهميشها.

إن هذه الثروة الطبيعية، أصبحت اليوم في أمس الحاجة إلى تدخل شامل من أجل تهيئة منتجع عين السلطان وجعله منطقة سياحية بمعاير دولية وعالمية، واستغلال ثرواته الطبيعية من أجل تشجيع السياحة الداخلية والخارجية، والمساهمة في التنمية المحلية، وخلق فرص الشغل بالنسبة للساكنة، وذلك في إطار مؤسساتي وتشاركي يخضع للمراقبة والمحاسبة.

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “ ← بعد أن انهال عليهم رئيس المجلس الجماعي بوابل من السب والشتم.. فريق المعارضة بجماعة ايموزار كندر يصدر بيان استنكاري للرأي العام المحلي والوطني
صوت و صورة