البوابة بريس

الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب تصدر بيان بخصوص عجز الوزارة عن تفعيل السياسة المندمجة للشباب

الخميس 16 مايو 2019

انتظرت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب أن يحمل عرض الطالبي العلمي وزير الشباب و الرياضة جديدا بخصوص السياسة المندمجة للشباب الذي تقدم به في المجلس الحكومي يوم الخميس 9 ماي 2019 بما يعطي الانطباع الجدي للحكومة في الإنكباب حول هذا المشروع، الذي تعرض إلى استنزاف الكثير من الزمن السياسي وترتب عنه إضاعة العديد من الفرص الكبيرة على الشباب المغربي في بناء سياسة عمومية مندمجة للشباب .

ورصدت الشبكة عرض الوزير و الإستراتيجة المندمجة للشباب التي سبق المصادقة عليها سنة 2014 من قبل حكومة بنكيران و التي حددت رؤيتها بين 2015 و 2030 دون مباشرة الإجراءات العملية بخصوصها ، و تقف الشبكة عند إبداء ملاحظاتها التالية :

· عرض الوزير لم يخرج عن فحوى الإستراتيجية الوطنية المندمجة السابقة من حيث الخطوط العريضة، وتوجهات البناء التي اعتمدتها منها المرجعيات الوطنية و الدولية وكذا مجالات التدخل وتبرز الشبكة أن الإستراتيجية السابقة كانت أكثر وضوحا بخلاف الغموض الذي يكتنف عرض الوزير الذي يفتقد إلى الالتزام السياسي، و الأجرأة مما سيساهم في إضاعة زمن سياسي أخر على حساب قضايا الشباب .

· تبرز الشبكة أيضا غياب نية الحكومة في إرساء هذا الإستراتجية إلى حيز الوجود و التنفيذ و اكتفائها بتقديم رزمة من النوايا لاتختلف عن ما تم تقديمه منذ سنة 2009 حول ذات الملف.
ولا تعتقد الشبكة أن هذا المشروع له أولوية عند وزارة الشباب و الرياضة بقدر ما تعرض للإقبار و إطالة أمد إخراج هذا المشروع للتنفيذ.

· عدم إشراك الوزارة للمنظمات الشبابية و تغيب كافة المعلومات حول تفاصيل الجديدة في هذه الإستراتيجية التي تزعم الوزارة أنها قد أنجزتها من طرف لجنة تقنية بين وزارية و تطالب بكشفها للرأي العام .

· غياب إدراج الإستراتيجية في القانون المالي لا يعطي الانطباع على قصد الحكومة نحو الانتقال إلى مرحلة التفعيل.

· تدعو الشبكة الحكومة إلى إعادة قراءة برنامجها الحكومي السابق و الحالي و كذا الحصيلة النصف الأولية للحكومة للوقوف على أننا لازلنا أمام مرحلة إعداد الاسترتيجية المندمجة للشباب التي امتدت منذ سنة 2009 إلى غاية 2019 .

· تطالب الشبكة إخراج هذه المشروع من وزارة الشباب و الرياضة لكونها غير مؤهلة و غير قادرة على قيادتها للمشروع الذي فشلت في تدبيره، لعدم توفرها على الخبرات المؤهلة و كذا ضعف ظروف إنجاحه لغياب الاستقرار و الاستمرارية داخل هذه الوزارة .

· تطالب رئيس الحكومة بتحمل كامل مسؤوليته في تدبير هذا الملف تحت إشرافه من أجل إنجاح إلتقائية السياسات العمومية ذات الصلة بالشباب و المؤسسات .

· توجه الشبكة المغربية للتحالف المدني ملتمسا إلى جلالة الملك محمد السادس من أجل إدراج هذا الملف ضمن المجلس الوزاري ليحظى بمتابعة من مقامه السامي من أجل جودة المشروع و تسريعه وضمان نجاحه.

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “ ← بعد أن انهال عليهم رئيس المجلس الجماعي بوابل من السب والشتم.. فريق المعارضة بجماعة ايموزار كندر يصدر بيان استنكاري للرأي العام المحلي والوطني
صوت و صورة