البوابة بريس

إحتلال الملك العام..ظاهرة تنتشر بمدينة إيموزار كندر وسط استنكار وسخط المواطنين

الجمعة 18 يناير 2019

عبَّر عدد من سكان مدينة إيموزار كندر عن امتعاضهم وسخطهم الكبير بسبب احتلال الشوارع بالعربات المتنقلة للباعة،بيع المتلاشيات وكراسي المقاهي..الخ، مؤكدين أن هذه السلوكيات تتسبب في إزعاج السكان وتلويث الشوارع التي غالبا ما تُترك مليئة بالأزبال، وثانيا في عرقلة حركة السير زد على ذلك شكاوي أصحاب المحلات التجارية الذين أصبحوا يعانون من المنافسة من طرف أصحاب “الفراشة” لأنهم يبيعون منتوجاتهم بأثمنة أرخص بسبب عدم تأديتهم لأية ضرائب أو رسوم أخرى.

ولم تعد ظاهرة احتلال الملك العمومي مثار سخط  المواطنين داخل المدينة فقط بل شملت زائري المدينة. فالفوضى العارمة التي تعم الفضاء العام لإيموار كندرو الذي تحول من ملك للجميع إلى مساحات استولى عليها البعض، في خرق سافر للقانون، مما يطرح أكثر من علامة استفهام حول دوافع هذا التجاهل غير المعهود في تعامل السلطات مع هذه الفوضى.
يشار إلى أن الاحتلال غير القانوني للملك العمومي يضيع على ميزانية الجماعات المحلية ملايير السنتيمات سنويا،ورغم غياب  إحصائيات وطنية شاملة تبين بالضبط قيمة ما تخسره الجماعات القروية وخصوصا الحضرية جراء عدم تحصيل الرسوم المفروضة على الاحتلال المؤقت للملك العمومي فالتقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2007 حددها في مبالغ مهمة كبيرة .

وتُراهن الجماعة الترابية لإيموزار كندر، بشراكة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية وبتنسيق مع السطات العمومية على بناء سوق نموذجي خاص بالباعة المتجولين  وبالتالي تحرير أماكن استراتيجية تُمثل القلب النابض للمدينة، من خلال العمل على إزالة الخيام والمتاجر العشوائية التي شوهت المنظر الحضري للمدينة وتخلق باستمرار استياء عارما لدى عموم المواطنين والمارة، وتسبب في اختناق في حركة السير.

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “ ← بعد أن انهال عليهم رئيس المجلس الجماعي بوابل من السب والشتم.. فريق المعارضة بجماعة ايموزار كندر يصدر بيان استنكاري للرأي العام المحلي والوطني
صوت و صورة