البوابة بريس

تدشين قطار فائق السرعة”البراق”من طرف الملك والرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون

الأحد 18 نوفمبر 2018
أشرف صاحب جلالة الملك محمد السادس رفقة الرئيس ايمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية على إعطاءانطلاقة القطار الفائق السرعة “البراق “.
وسيربط قطار “البراق” بين مدينتي طنجة والدار البيضاء، في وقت يقدر بساعتين و 10 دقائق فقط، بسرعة قصوى تصل إلى 350 كيلومتر في الساعة، كما أنه سيتوقف بكل من مدينتي القنيطرة والعاصمة الرباط.
أشرف الملك محمد السادس، ورئيس الجمهورية الفرنسية إمانويل ماكرون، اليوم الخميس بطنجة، على تدشين القطار فائق السرعة “البراق”، الذي يربط بين مدينة البوغاز والدار البيضاء، وهو مشروع غير مسبوق بالمنطقة المغاربية والقارة الإفريقية، كلف إنجازه تعبئة استثمارات تناهز 22,9 مليار درهم.
ويطوي القطار فائق السرعة المغربي “البراق” مسافة الرحلة بين القطبين الاقتصاديين للمملكة طنجة والدار البيضاء في ساعتين فقط، بدل خمس ساعات حاليا؛ وذلك ابتداء من أواخر الشهر الجاري.
وكان الملك محمد السادس قد أطلق اسم “البراق” على القطار فائق السرعة، وهو “مستوحى من الدابة المجنحة” الوارد ذكرها في القرآن، دلالة على “السرعة والسفر”.
وأعلن عن مشروع الخط فائق السرعة في 2007 أثناء زيارة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي إلى المغرب، وتفقد خلفه فرنسوا هولاند ورشة إنجازه عند زيارته إلى المملكة سنة 2015. وشملت هذه الورشة الضخمة مجالا معرضا لمخاطر اهتزازات زلزالية تتخلله مناطق تضم بركا مائية وأخرى تهب فيها رياح قوية.
اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← ابتدائية صفرو تستدعي متهمين بعرقلة أشغال أمرت بها السلطات، وأصابع الاتهام بالتحريض تتجه لرئيس المجلس الجماعي ← لجنة عن المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية تحل بجماعة إيموزار كندر، ورئيس المجلس “آوت أوف سيرڤيس” ← في بيان لها، الأغلبية المُعارضة بجماعة ايموزار كندر تستنكر حملة التشهير التي يشنها رئيس المجلس وإقحام السلطات في صراعه السياسي ← علي اعوين” تكليف أميرة شعبان قائمة بأعمال المتحدثة باسم المكتب الرئاسي لإتحاد الشباب العربي ← اتحاد الشباب العربي يُكرم مدير إدارة فلسطين بالجامعة العربية ← مديرية صفرو : انطلاق فعاليات قافلة التعبئة المجتمعية من أجل دعم التمدرس ← إيموزار كندر.. مطالب لحماية الصحافة ممن ينتحل صفتها بدون سند قانوني ← عامل صفرو يترأس مراسيم تنصيب رجال السلطة الجدد  ← مؤسسة صفروبريس للإعلام والتواصل تصدر بيان بخصوص إقدام الرئيس التونسي على استقبال رئيس “البوليزاريو” ← أطفال مخيم المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء يساهمون في غرس 140 شجيرة تضامنا مع الغابات التي اجتاحتها الحرائق
صوت و صورة