البوابة بريس

تدشين قطار فائق السرعة”البراق”من طرف الملك والرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون

الأحد 18 نوفمبر 2018
أشرف صاحب جلالة الملك محمد السادس رفقة الرئيس ايمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية على إعطاءانطلاقة القطار الفائق السرعة “البراق “.
وسيربط قطار “البراق” بين مدينتي طنجة والدار البيضاء، في وقت يقدر بساعتين و 10 دقائق فقط، بسرعة قصوى تصل إلى 350 كيلومتر في الساعة، كما أنه سيتوقف بكل من مدينتي القنيطرة والعاصمة الرباط.
أشرف الملك محمد السادس، ورئيس الجمهورية الفرنسية إمانويل ماكرون، اليوم الخميس بطنجة، على تدشين القطار فائق السرعة “البراق”، الذي يربط بين مدينة البوغاز والدار البيضاء، وهو مشروع غير مسبوق بالمنطقة المغاربية والقارة الإفريقية، كلف إنجازه تعبئة استثمارات تناهز 22,9 مليار درهم.
ويطوي القطار فائق السرعة المغربي “البراق” مسافة الرحلة بين القطبين الاقتصاديين للمملكة طنجة والدار البيضاء في ساعتين فقط، بدل خمس ساعات حاليا؛ وذلك ابتداء من أواخر الشهر الجاري.
وكان الملك محمد السادس قد أطلق اسم “البراق” على القطار فائق السرعة، وهو “مستوحى من الدابة المجنحة” الوارد ذكرها في القرآن، دلالة على “السرعة والسفر”.
وأعلن عن مشروع الخط فائق السرعة في 2007 أثناء زيارة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي إلى المغرب، وتفقد خلفه فرنسوا هولاند ورشة إنجازه عند زيارته إلى المملكة سنة 2015. وشملت هذه الورشة الضخمة مجالا معرضا لمخاطر اهتزازات زلزالية تتخلله مناطق تضم بركا مائية وأخرى تهب فيها رياح قوية.
اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “ ← بعد أن انهال عليهم رئيس المجلس الجماعي بوابل من السب والشتم.. فريق المعارضة بجماعة ايموزار كندر يصدر بيان استنكاري للرأي العام المحلي والوطني
صوت و صورة