البوابة بريس

بلاغ وزارة الثقافة والاتصال –قطاع الاتصال- بخصوص تتبع وتنفيذ مقتضيلت قانون الصحافة والنشر

الأربعاء 03 أكتوبر 2018

انطلاقا من جهود وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال-  الرامية إلى تفعيل وتتبع تنفيذ مقتضيات مدونة الصحافة والنشر المؤطرة للمهنة، التي جاءت بعدد من البنود الضامنة لحرية واستقلالية القطاع، والتزاما  بالمقتضيات الدستورية المتعلقة بضمــان حريــة الفكــر والــرأي والتعبيــر واحترام الحق في الحصول على المعلومات وتكريس مبدأ إقرار الحماية القضائية لسرية المصادر، واعتبارا لمكانة الصحافــة الإلكترونية على وجه الخصوص في بناء مجتمـع المعلومـات والمعرفـة، تحرص الوزارة على التتبـع الدائم لمؤشـرات القطـاع،في أفق استثمارها في تطوير وتأهيل ورش الصحافة الرقمية ببلادنا.

وبالنظر لأهمية رصد تطور الصحافة الإلكترونية على الصعيد الوطني، خاصة فيما يتعلق بالتصاريح المُتوصل بها من مختلف المحاكم الابتدائية للمملكة وملاءمتها لمقتضيات قانون الصحافة والنشر،تمكنت 200 صحيفة إلكترونية، من مجموع 700 تصريح متوصل به، من ملاءمة وضعيتها القانونية مع أحكام ومقتضيات مدونة الصحافة والنشر الجديدة، وفقا للمادة 125، وذلك إلى حدود يونيو 2018، مقابل 121 صحيفة إلكترونية لاءمت وضعيتها إلى حدود نهاية دجنبر 2017، من مجموع  656 تصريحا تم تسجيله، موزع  بين تصاريح الإصدار وفق مفهوم قانون الصحافة والنشر السابق وشهادات إيداع الصحف الإلكترونية من النيابات العامة للمملكة وفق القانون الحالي المتعلق بالصحافة والنشر،انطلاقا من مراسلات النيابات العامة التي توصلت بها مصالح الوزارة.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الصحف الإلكترونية التي لاءمت وضعيتها مع قانون الصحافة والنشر قد بلغ 262 صحيفة، نهاية شهر شتنبر الجاري.

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “ ← بعد أن انهال عليهم رئيس المجلس الجماعي بوابل من السب والشتم.. فريق المعارضة بجماعة ايموزار كندر يصدر بيان استنكاري للرأي العام المحلي والوطني
صوت و صورة