البوابة بريس

المساواة في الحقوق المدنية والإجتماعية..خطوة تونس نحو “الحداثة”

السبت 08 سبتمبر 2018

تونس بلد متفرد في الرقعة العربية. يعود الفضل في هذا التفرد لرجل موسوعي درس القانون والفلسفة والدين واللغات فكان بعقل كبير ومفتوح ( The beautiful Mind).

هذا الرجل هو الحبيب بورقيبة الذي درس جيدا حركة التاريخ واستلهم من ثوراتها وأحداثها الكبرى.

كان بورقيبة متأثرا جدا بحركتين ثلاث ويبدو أن هذه الخركات أثرت ليس فقط في تكوينه ولكن أيضا في فلسفته في الحكم.

درس جيدا بورقيبة الفلسفة الألمانية ولا سيما فلسفة الروح والتاريخ عند هيجل، وعاب عن الفلسفة الفرنسية ميلها إلى “البرجزة” وإن كان ديكارتيا في تحليله وفي أفقه.

ومثل جيله من الوطنيين كان بورقيبة متأثرا بالحركات الثورية في أمريكا اللاتينية خصوصا، وربما ساعدته لقاءاته مع قادة التحرير الأممي في استخلاص نموذج للثورية التونسية.

ولهذا توجه مبكرا لتدريس الفتاة التونسية و دفع المراة لسوق الشغل و وضع دستور والرهان على القانون أكثر من الرهان على الأعراف.

ما قام به الرئيس الباجي السبسي هو امتداد طبيعي لما حدث في تونس في السنوات الأولى لإستقلالها من سعي للدولة والمجتمع التونسيين للتحرر من إرث شبه الجزيرة العربية العامر بالعادات والتقاليد و الميثولوجيا.

ومن جهة أخرى ما قام به السبسي ليس إلا تنفيذا لمقتضيات الدستور الذي وضعته لجنة مستقلة تمثل كل المرجعيات السياسية من علمانيين و ليبراليين واسلاميين وسلفيين بتونس، وصوت عليه الشعب التونسي بنسب تصويت عالية.

في كلمته التوجيهية للبرلمان قال الرئيس الباجي السبسي:

” لقد ألزمتنا اللجنة المستقلة لوضع الدستور والتي صوت عليها الشعب التونسي العظيم، وألزمنا هذا الشعب بتصويته على هذا الدستور، بأن ننفذ ما تم الاستفتاء عليه.
لقد نص هذا الدستور على ان القانون هو الفيصل وليس أي مرجع آخر، وعليه فالشعب التونسي ارتضى الدولة المدنية”..

تونس في طريق تحرير الناس من الميثولوجيا والكهنوت.

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “ ← بعد أن انهال عليهم رئيس المجلس الجماعي بوابل من السب والشتم.. فريق المعارضة بجماعة ايموزار كندر يصدر بيان استنكاري للرأي العام المحلي والوطني
صوت و صورة