البوابة بريس

جمعية Greenside Development Foundation تنخرط في مشروع ” إنعاش تشغيل الشباب بالعالم القروي”بشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي

الجمعة 27 يوليو 2018

عقدت جمعية Greenside Development Foundation بقيادة رئيسها السيد علي أعوين يوم الثلاثاء 24 يوليوز 2018 إتفاقية شراكة مع كالة التعاون الألماني و الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات وذلك في إطار مشروع إنعاش تشغيل الشباب في العالم القروي في شطره الثاني الممول من قبل الوزارة الفدرالية الألمانية للتعاون والتنمية والذي تنفذه وكالة التعاون الألماني بشراكة مع وزارة التشغيل والإدماج المهني.

وفي حفل حضره  وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، بفندق حسان بالرباط صرح أن تمديد مشروع ” إنعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي” زمنيا وترابيا إلى ثلاثة سنوات إضافية (2018- 2020) بجهة بني ملال خنيفرة، يروم توسيع التجربة لتشمل مجالات ترابية جديدة في أفق التعميم قبل سنة 2021.

وأوضح يتيم خلال ورشة خصصت لعرض برنامج عمل مشروع ” إنعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي” في مرحلته الثانية، أن هذا المشروع يهدف أيضا إلى تعزيز التعاون بين مختلف الفاعلين الترابيين من أجل إيجاد حلول للتشغيل ملائمة لواقع الإقليم والجهة على الصعيد القروي.

وأضاف أن هذا المشروع يندرج في السياق الاستراتيجي الذي يهدف إلى مواكبة السياسات والمقاربات الترابية في ميدان التشغيل بمختلف المجالات ولفائدة مختلف الفئات، داعيا إلى المساهمة الفعالة لأجل مخطط عمل 2018-2020 يتوافق والتطور المرحلي للمشروع.

وأبرز الوزير أن مشروع إنعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي مكن من خلال نموذجه العملي من نهج مقاربة محلية تعتمد على تعزيز الشراكة بين مختلف المتدخلين محليا وجهويا ووطنيا، مضيفا أن هذا النموذج سيمكن من المساهمة في تعزيز تنفيذ المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، الذي تراهن الحكومة من خلاله على الوصول إلى تفاعلات جديدة للسياسات الوطنية والترابية لمواجهة تحديات التشغيل الكمية والنوعيةK وتقليص التفاوتات الترابية في مجال التشغيل.

وسجل أن تعزيز وتطوير النموذج العملي للنهوض بتشغيل الشباب في العالم القروي، الذي تمت بلورته من خلال المشروع، يهدف إلى ضمان الترابط والتكامل بين المكونات الحكاماتية، جهويا ووطنيا، و إلى بلورة مقاربات وآليات وبرامج قادرة على الاستجابة لخصوصيات العالم القروي ويمكن ملاءمتها لخصوصيات مجال ترابي قروي أو جبلي.

يذكر أن مشروع “إنعاش تشغيل الشباب في العالم القروي” تموله الوزارة الفدرالية الألمانية للتعاون والتنمية، وتنفذه وكالة التعاون الألمانيGIZ  بشراكة مع وزارة الشغل والإدماج المهني ،الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات وجمعيات المجتمع المدني. بحيث يهدف المشروع لتحسين فرص الشغل لدى شباب الوسط القروي بجهة فاس مكناس، والمتراوحة أعمارهم بين 15 و35 سنة، كما يندرج في إطار التوجهات الوطنية الاستراتيجية للتشغيل في أفق 2025 ومخطط 2020 – للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات. ومن أهدافه أيضا مرافقة الوزارة والوكالة، لوضع سياسات مجالية تجريبية ذات صلة بالشغل لفائدة شباب الوسط القروي. وتجذر الاشارة الى أن المشروع ينفذ بشراكة مع جمعيات محلية شريكة، ويستفيد من دعم السلطات المحلية والجهوية لإنجاز أهدافه.

 

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← إئتلاف اليوسفية للتنمية يصدر بيان بخصوص غياب المراحيض العمومية بشواطئ الرباط ← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “
صوت و صورة