البوابة بريس

الشبكة المغربية لتحالف المدني للشباب ترفع الفيتو ضد معاشات البرلمانيين و تعدد المناصب والتعويضات

الأحد 08 يوليو 2018

تعد الشبكة المغربية لتحالف المدني للشبابملتمس تشريعي لإلغاء معاشات البرلمانيين و تعدد المناصب والتعويضات

تعبر الشبكة المغربية لتحالف المدني للشباب عن تفاعلها مع الحملة الشعبية الداعمة لإلغاء معاشات البرلمانيين التي لم تجد بعد إرادة حقيقية من المكونات البرلمانية لارساء ممارسة سياسية جديدة تقطع مع هذا الريع السياسي.

وأمام حجم الاستغراب الذي تم به تقديم مقترح إصلاح معاشات البرلمانيين المقدم بمجلس النواب أو المقترح المقدم بمجلس المستشارين المجمد، الذي لا يعبر عن حجم الطموح و انتظارات عموم الناخبين بإنهاء هذا المعاشات التي يتم تحصينها بقانون يتعارض مع القانون الأسمى لدستور من حيث إقرار المساواة بين المواطنين.

حيث يتمتع البرلمانيين من معاشات صافية خالية من أي ضريبة ، وغير خاضعة لأي تصريح ، حيث يسمح الجمع بين تعدد المعاشات و غير قابلة للحجز و تعتمد على دعم الدولة من أجل ضمان استمراريتها، في الوقت الذي يعتبر العمل البرلماني هو صفة انتدابية و تمثيلية تستمد شرعيتها من العملية الانتخابية و تجدد عن طريقها.

وفي ذلك تؤكد الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب عن انخراطها في الترافع حول إلغاء هذه المعاشات انطلاقا من المكانة المخولة للمجتمع المدني دستوريا.

و تنكب الشبكة المغربية لتحالف المدني على إعداد تقديم ملتمس تشريعي لإلغاء هذه المعاشات بمبادرات متعددة تحفز على انخراط الشباب لدعم الملتمس التشريعي إلى جانب عموم الناخبين لإسقاط هذا القانون و أي مقترح يدافع على إبقاءها.

وتتوخى الشبكة المغربية لتحالف المدني للشباب التأسيس لفعل سياسي جديد يحفز الشباب على المشاركة السياسية بنفس جديد يقطع مع ضمان الامتيازات السياسية السائدة .

وتطالب أيضا بتصحيح القوانين التي تضمن تعدد المناصب و التعويضات التي تسمح لأصحابها بتراكم الأموال عن طريق السياسة.

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← لجنة عن المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية تحل بجماعة إيموزار كندر، ورئيس المجلس “آوت أوف سيرڤيس” ← في بيان لها، الأغلبية المُعارضة بجماعة ايموزار كندر تستنكر حملة التشهير التي يشنها رئيس المجلس وإقحام السلطات في صراعه السياسي ← علي اعوين” تكليف أميرة شعبان قائمة بأعمال المتحدثة باسم المكتب الرئاسي لإتحاد الشباب العربي ← اتحاد الشباب العربي يُكرم مدير إدارة فلسطين بالجامعة العربية ← مديرية صفرو : انطلاق فعاليات قافلة التعبئة المجتمعية من أجل دعم التمدرس ← إيموزار كندر.. مطالب لحماية الصحافة ممن ينتحل صفتها بدون سند قانوني ← عامل صفرو يترأس مراسيم تنصيب رجال السلطة الجدد  ← مؤسسة صفروبريس للإعلام والتواصل تصدر بيان بخصوص إقدام الرئيس التونسي على استقبال رئيس “البوليزاريو” ← أطفال مخيم المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء يساهمون في غرس 140 شجيرة تضامنا مع الغابات التي اجتاحتها الحرائق ← بعد غياب بسبب الجائحة.. جمعية صوت الشباب تنظم “مهرجان ثمازيرت”بإيموزار كندر
صوت و صورة