البوابة بريس

الشبكة المغربية لتحالف المدني للشباب ترفع الفيتو ضد معاشات البرلمانيين و تعدد المناصب والتعويضات

الأحد 08 يوليو 2018

تعد الشبكة المغربية لتحالف المدني للشبابملتمس تشريعي لإلغاء معاشات البرلمانيين و تعدد المناصب والتعويضات

تعبر الشبكة المغربية لتحالف المدني للشباب عن تفاعلها مع الحملة الشعبية الداعمة لإلغاء معاشات البرلمانيين التي لم تجد بعد إرادة حقيقية من المكونات البرلمانية لارساء ممارسة سياسية جديدة تقطع مع هذا الريع السياسي.

وأمام حجم الاستغراب الذي تم به تقديم مقترح إصلاح معاشات البرلمانيين المقدم بمجلس النواب أو المقترح المقدم بمجلس المستشارين المجمد، الذي لا يعبر عن حجم الطموح و انتظارات عموم الناخبين بإنهاء هذا المعاشات التي يتم تحصينها بقانون يتعارض مع القانون الأسمى لدستور من حيث إقرار المساواة بين المواطنين.

حيث يتمتع البرلمانيين من معاشات صافية خالية من أي ضريبة ، وغير خاضعة لأي تصريح ، حيث يسمح الجمع بين تعدد المعاشات و غير قابلة للحجز و تعتمد على دعم الدولة من أجل ضمان استمراريتها، في الوقت الذي يعتبر العمل البرلماني هو صفة انتدابية و تمثيلية تستمد شرعيتها من العملية الانتخابية و تجدد عن طريقها.

وفي ذلك تؤكد الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب عن انخراطها في الترافع حول إلغاء هذه المعاشات انطلاقا من المكانة المخولة للمجتمع المدني دستوريا.

و تنكب الشبكة المغربية لتحالف المدني على إعداد تقديم ملتمس تشريعي لإلغاء هذه المعاشات بمبادرات متعددة تحفز على انخراط الشباب لدعم الملتمس التشريعي إلى جانب عموم الناخبين لإسقاط هذا القانون و أي مقترح يدافع على إبقاءها.

وتتوخى الشبكة المغربية لتحالف المدني للشباب التأسيس لفعل سياسي جديد يحفز الشباب على المشاركة السياسية بنفس جديد يقطع مع ضمان الامتيازات السياسية السائدة .

وتطالب أيضا بتصحيح القوانين التي تضمن تعدد المناصب و التعويضات التي تسمح لأصحابها بتراكم الأموال عن طريق السياسة.

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← ايموزار كندر..جمعية الجانب الأخضر تواكب الصانعات التقليديات ضمن مشروع مؤازرة II ←  أوراش .. دينامية كبيرة وحركة دؤوبة بين الشباب المستفيد بإيموزار كندر  ← جمعية المواهب تستقبل الأطفال بالتزامن مع العطلة الصيفية ← المكتب المحلي ب”ليزاداك” يقاطع استحقاقات نهاية الموسم الجامعي بالمعهد ← مديرية صفرو: لقاء تنسيقي مع الجماعات الترابية لتحضير برامج العمل المزمع إدراجها ضمن عقود البرامج بين الدولة والجهات ← الذكاء التركي استطاع ان يسيطر على الاعلام العمومي المغربي الذي جعله نافدة لترويج لسياحة و اقتصاد وثقافة دولة تركيا ← جماعة ايموزار كندر تُسخر مستخدميها و آلياتها عوض المقاولة الموكولة لها تهيئ المطرح الجماعي ← مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يعد جمهوره بقضاء يوم جمعة حافل وغني بالاكتشافات والروحانيات. ← مديرية صفرو تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية حول ” تجويد المدرسة المغربية “ ← بعد أن انهال عليهم رئيس المجلس الجماعي بوابل من السب والشتم.. فريق المعارضة بجماعة ايموزار كندر يصدر بيان استنكاري للرأي العام المحلي والوطني
صوت و صورة