البوابة بريس

بـــــلاغ صحفــــي بخصوص الدورة العادية لامتحانات البكالوريا دورة يونيو 2018 بإقليم صفرو

السبت 09 يونيو 2018
بإقليم صفرو ، حوالي  7000 (سبعة آلاف) مترشحة ومترشحا اجتازوا  امتحانات
الدورة العادية   لامتحانات البكالوريا  دورة يونيو 2018 .
بلغ عدد  المترشحات والمترشحين لاجتياز الدورة العادية لامتحانات البكالوريا يونيو 2018 بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي  بصفرو ،
 6794 مترشحة ومترشحا .  وتمثل نسبة الإناث 51 في المائة من مجموع المترشحين.
هذه الإحصائيات موزعة   على الشكل التالي :
  المتمدرسون  السنة الأولى بكالوريا   : 2775   مترشحة ومترشحا   منهم 1396  إناثا.
ويمثل مترشحو التعليم الخصوصي   منهم   نسبة : 5.59  في المائة.
  المتمدرسون السنة الثانية بكالوريا  : 2841 مترشحة ومترشحا  . منهم 1546 إناثا.
 ويمثل مترشحو التعليم الخصوصي   منهم   نسبة : 5.56  في المائة.
  المترشحون الأحرار  : بلغ عددهم في  هذه الدورة 1178  مترشحة ومترشحا  بتطور نسبته
  14 في المائة مقارنة مع السنة المنصرمة. وتمثل الإناث منهم نسبة 40 في المائة .
وفي هذا الإطار ،  اتخذت المديرية  الإقليمية بصفرو  كل التدابير والإجراءات  الضرورية  لضمان إجراء هذه الاستحقاقات  في ظروف عادية . حيث خصصت لهذه العملية  250 قاعة امتحان  موزعة على 15 مركزا  جاهزة  لاستقبال المترشحات والمترشحين  .
كما تم تطعيم مختلف مراكز الامتحان بموارد بشرية إضافية  ، من ملاحظين  ومراقبين  ومكلفين بالكتابة  وأعوان مكلفين  بحراسة المراكز . حيث تم تكليف 15  ملاحظا  و  حوالي 2000 أستاذا وأستاذة للقيام بمهام الحراسة  داخل قاعات الامتحان . كما تم تكليف ما يقرب عن   300    أستاذا وأستاذة   للقيام   بعملية التصحيح   داخل مراكز التصحيح الأربعة التي أعدتها المديرية .
وقد مرت هذه الامتحانات  في أجواء إيجابية ، اتسمت  بالانخراط  الجدي والمسؤول  لكل المتدخلين  وكذا  بجدية وانضباط غالبية المترشحات والمترشحين .
هذا وقد بلغت نسبة الحضور  خلال الامتحان الجهوي  بالنسبة للمتمدرسين  97 في المائة : (96.5 في المائة  نسبة الحضور وسط الفتيات  ، و97 في المائة  نسبة الحضور وسط الفتيان).
كما بلغت نسبة الحضور  خلال الامتحان الوطني  بالنسبة للمتمدرسين   98 في المائة  🙁 98.5 في المائة  نسبة الحضور  وسط الفتيات  ، و 97.5  في المائة  نسبة الحضور وسط الفتيان) .
أما بالنسبة للمترشحين الأحرار  ، فقد بلغت نسبة  حضورهم  خلال هذه الاستحقاقات  54 في المائة: (57 في المائة  نسبة الحضور  وسط الفتيات  ، و 51  في المائة  نسبة الحضور وسط الفتيان) .
وبخصوص حالات الغش التي تم ضبطها خلال هذه الامتحانات، فقد عرفت تراجعا ملحوظا مقارنة مع السنة الماضية، حيث بلغ عددها الإجمالي خلال هذه الدورة   70 حالة.  80 في المائة  منها ضبطت وسط المترشحين الأحرار أما وسائل الغش  التي تم  استخدامها في هذه  الامتحانات ، فكان أهمها استعمال الهاتف النقال بنسبة  77 في المائة .
وإذ تقدم المديرية الإقليمية  بصفرو هذه المعطيات  ، فإنها تتقدم بجزيل الشكر  للسيد عامل إقليم صفرو وللسيد مدير  الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس على مواكبتهما   المباشرة  لهذه الاستحقاقات  ومساهمتهما   في توفير الظروف  والإمكانيات  لإنجازها . منوهة في نفس الان   بكافة الآباء و الأمهات و أولياء الأمور الذين أبانوا عن تعاونهم الإيجابي في ترسيخ ثقافة الاعتماد عن النفس والنجاح باستحقاق  وشرف ،ونبذ كل أشكال التحايل والغش، صونا لمصداقية هذه الشهادة الوطنية .
كما تشيد المديرية الإقليمية بالمجهودات المبذولة من طرف نساء ورجال التربية و التكوين العاملين  بالإقليم في إنجاح مختلف محطات هذا الاستحقاق الوطني ، وبجهود السلطات المحلية والأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية وكافة المتدخلين ، من أجل نزاهة هذه الامتحانات وصون الحق في تكافؤ الفرص بين مختلف المترشحات و المترشحين ، وتدعو الجميع إلى مواصلة الجهود وبنفس الحرص على إنجاح محطة الدورة الاستدراكية التي ستجرى وفق المواقيت التالية:
–    الامتحان الجهوي الموحد : يومي 06 و 07 يوليوز 2018 .
–    الامتحان الوطني الموحد : أيام 10 و 11 و 12 يوليوز 2018.
اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة البوابة بريس لتصلك آخر الأخبار يوميا
أضف تعليقك
مستجدات
← ابتدائية صفرو تستدعي متهمين بعرقلة أشغال أمرت بها السلطات، وأصابع الاتهام بالتحريض تتجه لرئيس المجلس الجماعي ← لجنة عن المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية تحل بجماعة إيموزار كندر، ورئيس المجلس “آوت أوف سيرڤيس” ← في بيان لها، الأغلبية المُعارضة بجماعة ايموزار كندر تستنكر حملة التشهير التي يشنها رئيس المجلس وإقحام السلطات في صراعه السياسي ← علي اعوين” تكليف أميرة شعبان قائمة بأعمال المتحدثة باسم المكتب الرئاسي لإتحاد الشباب العربي ← اتحاد الشباب العربي يُكرم مدير إدارة فلسطين بالجامعة العربية ← مديرية صفرو : انطلاق فعاليات قافلة التعبئة المجتمعية من أجل دعم التمدرس ← إيموزار كندر.. مطالب لحماية الصحافة ممن ينتحل صفتها بدون سند قانوني ← عامل صفرو يترأس مراسيم تنصيب رجال السلطة الجدد  ← مؤسسة صفروبريس للإعلام والتواصل تصدر بيان بخصوص إقدام الرئيس التونسي على استقبال رئيس “البوليزاريو” ← أطفال مخيم المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء يساهمون في غرس 140 شجيرة تضامنا مع الغابات التي اجتاحتها الحرائق
صوت و صورة